خدمات عبر الانترنت

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يشرف على مراسم التوقيع على إتفاقيتي شراكة الأولى بين الوكالة الوطنية للتشغيل و سوناطراك و الثانية بين الوكالة الوطنية للتشغيل و متعاملي الهاتف النقال الثلاث

في 18 أكتوبر 2021

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد عبد الرحمان لحفاية اليوم الإثنين 18 أكتوبر 2021، بالمركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء على مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة:

• الأولى بين الوكالة الوطنية للتشغيل والشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) وفروعها، بخصوص التوظيف بالنظام الجديد المسمى الحسابات الكبرى؛
• الثانية بين الوكالة الوطنية للتشغيل و متعاملي الهاتف النقال الثلاث، بخصوص التعامل بنظام التبليغ عن طريق الرسائل النصية القصيرة لطالبي العمل.

وحضر اللقاء كل من السادة وسيط الجمهورية، وزير الطاقة والمناجم، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، إضافة إلى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، الرئيس المدير العام لمؤسسة سونلغاز، والمدراء العامون لاتصالات الجزائر للهاتف النقال، للوطنية للاتصالات، لأوبتيموم تيليكوم الجزائر.

ويندرج هذا الملتقى في إطار مساعي قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لإبراز جهوده الرامية إلى رقمنة الخدمات التي توفرها الهيئات تحت وصايته، تجسيدا لمخطط عمل الحكومة، لاسيما في مجال العصرنة وتسهيل الإجراءات الإدارية وإضفاء الشفافية في تسيير سوق الشغل.

وقد تم على هامش اللقاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتشغيل والشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) وفروعها، بخصوص التوظيف بالنظام الجديد المسمى الحسابات الكبرى، والتي تهدف إلى إرساء جسر للشراكة والتعاون بين الطرفين لتحديد شروط وطرق تنفيذ عرض الخدمة الجديدة، التي تم تطويرها في إطار رقمنة تسيير عروض العمل لفائدة المؤسسات ذات الحسابات الكبرى، إضافة إلى إتفاقية مع متعاملي الهاتف النقال بخصوص التعامل بنظام التبليغ عن طريق الرسائل النصية القصيرة لطالبي العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرضية الرقمية التي تقدم خدمة الوساطة عن بعد لعروض وطلبات العمل تم تقديمها إلى سوناطراك لوضعها حيز الخدمة، كأول مستخدم صاحب حساب كبير، وذلك لمرافقة الشركة في حملة التوظيف الخاصة بها و تحفيزها على استعمال خدمات الوكالة عن بعد.

فضلا عن ذلك، تهدف هذه الأرضية الرقمية تهدف الأرضية الرقمية إلى:
• تقليص مدة معالجة عروض العمل؛
• ضمان حفظ بيانات المتابعة بين الهياكل؛
• ضمان التوزيع العادل والمراقب لمناصب العمل؛
• تعزيز الشفافية ومراقبة مدى احترام الإجراءات؛
• توحيد إجراء العمل بجميع الهياكل؛
• ضمان متابعة اختبارات الانتقاء والمقابلات المهنية؛
• ضمان الحصول على المعلومة بعد استكمال عملية التنصيب.

وتعد هذه الخدمة الإلكترونية الجديدة خطوة أخرى نحو تحسين وعصرنة خدمات المرفق العمومي للتشغيل المتعلقة بتنصيب طالبي الشغل.

وفي سياق متصل، ومن أجل إرساء قناة جديدة للتواصل مع طالبي الشغل، تم إطلاق خدمة الرسائل النصية القصيرة «SMS»، المسماة مرسال، التي ستضمن مرونة التواصل مع مرتفقي الوكالة الوطنية للتشغيل لدعوتهم للتقرب من مرافقها المحلية قصد توجيههم لعروض العمل أو إعلامهم حول تجديد تسجيل طلبات العمل عند اقتراب مدة نهاية صلاحيته، إضافة إلى إعلامهم عن تواريخ اجتياز المقابلات المهنية ونتائجها ودعوتهم للمشاركة في دورات تكوينية و ورشات تقنيات البحث عن عمل.

كما تم خلال هذا الملتقى تسليم شهادات المشاركة إلى 12 إطارات تابعا لمؤسسة سوناطراك استفادوا من دورة تكوينية، من تنشيط إطارات الوكالة الوطنية للتشغيل، حول كيفية استعمال المنصة الرقمية لتسيير عروض العمل للمؤسسات ذات الحسابات الكبرى، وكذا في مجال استعمال المدونة الوطنية للوظائف والمهن والمدمجة ضمن النظام المعلوماتي الوسيط، وذلك في إطار مرافقة الـمؤسسات وطالبي العمل في مجال التكوين من أجل إدماج مهني نوعي في التدريب.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بادر بوضع إستراتيجية رقمية شاملة تهدف إلى تبسيط الإجراءات الإدارية والقضاء على البيروقراطية ومواكبة التحول الرقمي تماشيا مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الجزائر الجديدة، لتقديم خدمة عمومية راقية.

 



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب