خدمات عبر الانترنت

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد عبد الرحمان لحفاية يشارك في أشغال اجتماع وزراء العمل والتكوين المهني لدول غرب المتوسط الأعضاء في منتدى حوار 5+5

في 7 أكتوبر 2021

يشارك وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد عبد الرحمان لحفاية اليوم الخميس 07 أكتوبر 2021 في أشغال إجتماع منتدى حوار مجموعة 5+5 لوزراء العمل والتكوين المهني لدول غرب المتوسط، المنظم في مدينة آليكنت بإسبانيا.

وأكد السيد الوزير في كلمة ألقاها خلال أشغال الجلسة الأولى حول الاستجابات الاجتماعية والمهنية لكوفيد 19: التحديات والفرص، أن الجزائر بادرت، ومنذ تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا، بإتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستثنائية بهدف التكفل بالمواطنين والعمال بشكل يتلاءم مع معطيات هذا الظرف الصحي الاستثنائي وذلك دون المساس بالمكاسب الاجتماعية للعمال، وتتمثل أبرزها في إحالة ما لا يقل عن 50% من العمال على عطل استثنائية مدفوعة الأجر مع إعطاء الأولوية للنساء الحوامل واللواتي يتكفلن بتربية الأطفال الصغار والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

وأشار السيد الوزير إلى أن السلطات العمومية خصصت إعانات مالية لحماية القدرة الشرائية والتخفيف من آثار الجائحة على الفئات الهشة لاسيما العمال اليوميين ذوي الدخل الضعيف والعائلات المعوزة، مع الإبقاء على خدمات الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي واستمرار التعويض عن المخاطر.

وذكر السيد الوزير بالإجراءات شبه الجبائية التي أقرتها الدولة للحفاظ على نشاطات المؤسسات الاقتصادية ومناصب العمل كتأجيل دفع الاشتراكات، جدولة الديون الواقعة على عاتق المدينين تعليق ثم إلغاء العقوبات الناجمة عن التأخر في تسديد اشتراكات الضمان الاجتماعي.

وفي ذات السياق، كشف السيد الوزير على آليات الجديدة التي وضعتها الحكومة لمجابهة الآثار الاقتصادية للجائحة لتعزيز فعالية الاقتصاد الوطني ومردوديته وتشجيع اندماج المجتمع في اقتصاد المعرفة، لاسيما، في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.

وفي ختام كلمته، عبر السيد الوزير عن إستعداد الجزائر للانخراط في أي مسعى من شأنه أن يسمح بتبادل الخبرات والممارسات الجيدة والتجارب الناجحة في مجال التصدي لتداعيات الجائحة، على الصعيدين الاجتماعي والمهني.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب