خدمات عبر الانترنت

وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي في زيارة عمل وتفقّد إلـى ولايـة سكيكـدة

في 6 أوت 2019

قام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد تيجاني حسان هدام، يوم الأحد 04 أوت 2019، بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية سكيـكدة، أين أكّد على تحسين الخدمة العمومية والاستقبال خاصة بالنسبة للفئات الضعيفة، لا سيما المعاقين من خلال تشجيع استحداث مؤسسات مصغرة لفائدة الشباب المدعوون للاندماج ضمن جهود التنمية الاقتصادية للبلاد.

خلال زيارته، تفقد السيّد الوزير ببلدية “فلفلة” مشروع إنجاز 280 سكن في إطار الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية سيتم استلامه قبل نهاية ديسمبر 2019، قبل أن يتجه إلى مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء الذي خضع إلى عملية إعادة تأهيل.

وزار السيّد هدام كذلك مؤسسات صغيرة تم استحداثها في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة قبل أن يحضر عرض فيلم وثائقي حول هجمات 20 أوت 1955 أنجز من طرف شاب استفاد من جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لاستحداث مؤسسة اتصالات.

في السياق ذاتـه أعلن السيّد الوزير على انطلاق مشروع بحث قصد تطوير نظام التعرف بالوجه، الرامي أساسا إلى تحسين الخدمة العمومية لفائدة منتسبي الضمان الاجتماعي.

وأوضح السيد الوزير بأن هذا المشروع البحثي الذي تم إطلاقه بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي يرمي أساسا إلى تطوير تطبيق برمجي بغرض التعرف وبطريقة أوتوماتيكية وتلقائية على شخص من خلال وجهه والتقليص قدر الإمكان من الوثائق بالنسبة للمتقاعدين الذين يتعين عليهم سنويا تقديم شهادة الحياة للاستفادة من معاشاتهم.

وأشار السيد هدام كذلك إلى أن تطوير نظام التعرف لفئة المتقاعدين يعتبر التحدي الأول لإستراتيجية قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي التي تتجه نحو رقمنة واستخدام التكنولوجيات الجديدة من أجل ضمان تسيير فعال يسمح بتكفل أفضل بانشغالات المواطنين”.

وفي هذا السياق دعا السيّد الوزير – الذي ألح على أهمية إعداد قاعدة بيانات محدثة عن إحصائيات القطاع – إلى تأطير ومرافقة فعل التسيير من خلال التواصل والإعلام وتبادل المعلومات بين إطارات القطاع.

وأوصى كذلك السيّد هدام خلال جلسة عمل حضرتها إطارات القطاع محليا، بضرورة ترقية وتعزيز روح المقاولاتية لا سيما بالجامعة.

وبعدما أوضح بأنه مازال الكثير من العمل الذي يتعين القيام به بهذه الولاية، دعا السيّد الوزير إلى ضرورة تكثيف الجهود وتدعيم التنسيق مع مختلف القطاعات من أجل تدارك التأخر المُسجّل في المجال وبالتالي السماح بتكفل أفضل بانشغالات المواطنين.

ودعا السيّد الوزير في هذا السياق إلى ضرورة إعداد خريطة ملموسة ومستحدثة حول أنشطة الولاية لضمان توجيه فعال للشباب نحو عالم الشغل مع احترام تشريعات العمل.

وشكلت مسائل تفعيل اللجنة الولائية لترقية الشغل وتدعيم عمليات تحصيل الاشتراكات أهم توجيهات الوزير الذي دشن في إطار زيارته العملية إلى الولاية فرعا لمفتشية العمل تم إنجازه بمنطقة “عزابة”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب