خدمات عبر الانترنت

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي بصدد تطوير برامج العصرنة لضمان الجودة في الخدمة العمومية

في 29 سبتمبر 2019

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد تيجاني حسان هدام، يوم السبت 28 سبتمبر 2019 ، بالجزائر العاصمة، لدى إشرافه على لقاء حول “تكنولوجيا المعلومات والاتصال في خدمة المواطن أن القطاع بصدد تطوير برامج في مجال العصرنة، بغية تسهيل الاجراءات الإدارية وضمان الجودة في تقديم الخدمة العمومية.

وأوضح السيد الوزير أن القطاع “يعكف على تطوير مشاريع في مجال الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر القليلة القادمة، تتمثل سيما في برنامج التعرف على ملامح الوجه بواسطة الهواتف الذكية ما يسمح بإعفاء المتقاعدين من تقديم شهادة الحياة وتجنيبهم عناء التنقل إلى وكالات الصندوق الوطني للتقاعد”.

وأضاف السيد هدام أن القطاع يسهر أيضا على إعداد برنامج خاص بالمراقبة الطبية يسمح بمساعدة الطبيب على اتخاذ القرار دون حضور الشخص المعني، ما يسمح تجنيب هذا الأخير عناء التنقل خاصة بالنسبة للقاطنين في مناطق الجنوب والمناطق النائية بصفة عامة”.

كما تتمثل هذه البرامج في “توفير فضاءات الكترونية مخصصة للمؤمنين اجتماعيا على غرار بوابة “الهناء” تسمح لهم الاطلاع على الخدمات المقدمة لهم إلى جانب إجراء آخر يتعلق ب”برمجة نظام يترجم فوريا لغة الإشارة إلى نص مقروء أو العكس لفائدة فئة الصم البكم، و ذلك في إطار العناية التي يوليها القطاع لذوي الاحتياجات الخاصة”.

ومن جهة أخرى، أشارالسيد الوزير إلى مشاريع تم اتخاذها على مستوى القطاع سيما “بإنشاء مراكز البيانات، وربط الشبكات وتطوير الأنظمة وفق معايير ومقاييس دولية، بما يضمن تأمين المعلومات وتوفير الخدمات عن بعد بصفة مستمرة، باستعمال أحدث التقنيات، حيث تم انجاز و تطوير عدة تطبيقات، من بينها تلك المتعلقة ب”التصريح عن بعد لاشتراكات الضمان الاجتماعي”، و”تطبيقات الدفع ومتابعة الملفات عن طريق الانترنت”.

وأضاف السيد هدام أن هذه التطبيقات يجري تنفيذها على مستوى كافة هيئات القطاع، سيما في مجال التشغيل والضمان الاجتماعي، وكذا “في إطار إستراتيجية منسقة ومدمجة تشمل قطاعات أخرى في إطار المساعدة الإدارية المتبادلة”.

وفي هذا السياق، أبرز السيد الوزير أنه تم الربط بين قواعد بيانات صناديق الضمان الاجتماعي وقاعدة بيانات المركز الوطني للسجل التجاري، لتمكين المواطنين المتحصلين على السجل التجاري من الانتساب للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الاجراء و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الاجراء وبصفة أوتوماتيكية.

ومن هذا المنظور قال السيد هدام أن القطاع ينخرط في “مسعي مواكبة عصر تكنولوجيا المعلوماتية الحديثة” و “ادماج الثقافة الرقمية لتحقيق تكفل أسرع وأنجع بانشغالات المواطنين وتوفير لهم خدمات ذات نوعية”.

ولهذا الغرض اعتبر السيد الوزير أن الاستغلال الأمثل والأحسن لهذه التكنولوجيات تقتضي “تكثيف التكوين المستمر للموارد البشرية وتطويرها والاستثمار في التجهيزات ذات الصلة”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب