خدمات عبر الانترنت

مجلس الأمة : السيد يوسف شرفة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يرد على الأسئلة الشفوية للسادة أعضاء مجلس الأمة

في 23 ديسمبر 2021

حل السيد يوسف شرفة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، اليوم الخميس 23 ديسمبر 2021، بمجلس الأمة للرد على الأسئلة الشفوية التي طرحها السادة أعضاء مجلس الأمة: عبد القادر جديع، محمد بوبطيمة و محمد سالمي.

في معرض رده حول آلية الاستجابة لتوفير مناصب العمل لخريجي الجامعات.

أكد السيد الوزير أن ملف التشغيل يندرج ضمن أولويات مخطط عمل الحكومة، حيث يعمل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالتنسيق مع جميع القطاعات المعنية للمساهمة في تأطير الملف من خلال العمل على التحفيز على الاستثمار المولد للثروة.

مشيرا أنه تم خلال سنتي 2020 – 2021 إلى غاية شهر أكتوبر، تنصيب 143.436 طالب عمل من بينهم 68.677 من خريجي الجامعات، في حين تم تمويل 8.381 مؤسسة، من بينها 1.207 مؤسسة ممولة من قبل الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة (CNAC) لفائدة خريجي الجامعات حاملي المشاريع.

مضيفا أن مشروع قانون المالية لسنة 2022 تضمن فرصا واعدة للشباب أصحاب المشاريع، عبر كامل التراب الوطني.

و بخصوص التشغيل بولايتي ورقلة و تقرت، أفاد السيد الوزير أنه تم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021، تنصيب 1161 طالب شغل في قطاعات البناء والأشغال العمومية والحراسة والأمن لدى الشركات العاملة بالمنطقة.

وحول الانشغال المتعلق بالإجراءات المتخذة لتسوية وضعية فئة عمال عقود ما قبل التشغيل الذين يعملون لدى الخواص وتمكينهم من الإدماج والتوظيف في القطاع العمومي.

أكد السيد الوزير أنه تم إدراج تدابير خاصة محفزة للإدماج في مناصب عمل دائمة تتمثل أساسا في تشجيع المستخدمين الخواص على اعتماد نمط عقد العمل المدعم الذي تساهم الدولة في راتب المستفيد لمدة ثلاث سنوات واستفادة المستخدم من تخفيضات الأعباء الجبائية وشبه الجبائية.

موضحا أنه وإلى غاية شهر نوفمبر 2021، تلقى المرفق العمومي للتنصيب ( ANEM) 346.487 عرض عمل بنسبة 82 % منها في القطاع الاقتصادي الخاص كما تم تنصيب 283.471 طالب عمل، منهم 85% في ذات القطاع.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب