خدمات عبر الانترنت

السيد هدام يدعو لتبسيط الإجراءات الإدارية لتسهيل الانتساب للضمان الاجتماعي

في 14 ماي 2019

شدد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، البروفيسور تيجاني حسان هدام، يوم الثلاثاء 15 مــاي، على ضرورة تبسيط الإجراءات الإدارية لفائدة العمال غير الأجراء لتسهيل عملية الانتساب للضمان الاجتماعي، من خلال إدراج التقنيات والأدوات التكنولوجية الحديثة.

وقدم السيد الوزير خلال إشرافه رفقة وزير السياحة والصناعة التقليدية، السيد عبد القادر بن مسعود، على لقاء إعلامي حول إضفاء الطابع الرسمي على العمل غير المنظم، تعليمات لإطارات القطاع من أجل “تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل عملية الانتساب للضمان الاجتماعي سيما للعمال غير الأجراء، و ذلك من خلال إدراج التقنيات والأدوات التكنولوجية الحديثة، تسمح لهم الاستفادة من خدمات التغطية الاجتماعية.

وفي هذا السياق اعتبر السيد هدام أن استقطاب الأشخاص الذين ينشطون في القطاعات غير الرسمية “لا يمكن أن يتحقق بالردع القانوني فقط” بل يتطلب –كما قال– “بذل المزيد من الجهود من خلال وضع آليات لاستيعاب هذه الفئة تدريجيا في القطاع المنظم الى جانب تقديم لها اجراءات تحفيزية”.

وأضاف السيد الوزير أن إضفاء الطابع المنظم للنشاط غير الرسمي سيما في قطاع الصناعة التقليدية والحرف يشكل “أولوية قصوى” لقطاع الضمان الاجتماعي، لما لذلك من انعكاسات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، مبرزا أن هذا المسعى يتطلب وضع آليات عملية للتنسيق بين مختلف القطاعات الوزارية والهيئات العمومية ذات الصلة.

وبهذه المناسبة أشار السيد هدام إلى اتفاقية تم إبرامها مؤخرا بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء و الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف، تحدد كيفيات التنسيق بين الطرفين لتوسيع التغطية الاجتماعية لفائدة مئات الآلاف من الحرفيين المنخرطين في غرف الصناعة التقليدية و الحرف بحيث سيتمكنون بذلك من الاستفادة من مختلف الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي.

وفي هذا السياق ركز البروفيسور هدام على أهمية وضع أرضية لتبادل المعلومات والمعطيات الخاصة بالأنشطة الحرفية وتوجيه الأشخاص الذين يمارسون نشاطا حرفيا غير رسمي إلى غرف الصناعة التقليدية والحرف عبر كافة أنحاء الوطن، مؤكدا أن هذه العملية ستسمح في المرحلة الأولى بـ” تسجيل الحرفيين” بغية منح “الصفة القانونية لنشاطهم” وتوجيههم و توعيتهم بشكل تدريجي للانتساب إلى الضمان الاجتماعي للاستفادة من التغطية الاجتماعية.

المصدر: وكـالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب