خدمات عبر الانترنت

64 بالمائة من مشاريع وكالة القرض المصغر لفائدة المرأة

في 24 سبتمبر 2020

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة وكذا العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالنيابة، كوثر كريكو، يوم السبت من تيبازة، أن حصة النساء ضمن المستفيدين من مشاريع وكالة القرض المصغر “أنجام” بلغت 64 بالمئة.

وأوضحت الوزيرة التي قامت اليوم بزيارة عمل مرفوقة بالمقيمة الدائمة للبرنامج الأممي للتنمية، بلارتا اليكو، في إطار التنسيق والتعاون مع الهيئات الاممية في مجال التنمية المستدامة سيما منها تكوين مرافقة المستفيدين من آليات دعم الدولة، أن “المرأة الريفية كان لها الحظ الأوفر للظفر بدعم ومرافقة الدولة لاستحداث مشاريع وصنع التغيير على جميع الأصعدة سيما منها القطاع الاقتصادي بدخول عالم المقاولاتية بروح مثابرة جديرة بالاهتمام”.

وأبرزت في هذا السياق ان وكالة “أنجام” لوحدها مولت ودعمت ورافقت منذ استحداث الجهاز وإلى غاية شهر أغسطس الماضي 586.879 امرأة من إجمالي 923.308 مشروع في مجالات متعددة منها الزراعة والصناعة الصغيرة والبناء والصناعات التقليدية والخدمات.
واستفادت المرأة الريفية من 32 بالمائة من مجمل المشاريع التي استفاد منها العنصر النسوي اي ما يعادل 187.567 مستفيدة، حسب احصائيات وطنية قدمها مسؤولو وكالة أنجام.

وفي سياق اهتمام الدولة بفئة النساء سيما الريفيات، كشفت الوزيرة كريكو، عن قيام الصندوق الوطني للتأمينات عن البطالة بتمويل 15.864 مشروع لفائدة المرأة من إجمالي 152.613 مشروعا.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزيرة أن مجهودات القطاعين، أي التضامن الوطني وكذا العمل، ستبقى متواصلة لتحقيق نهضة مقاولاتية للمرأة الريفية بمعايير دولية تساهم في بناء اقتصاد الجمهورية الجديدة.

وبخصوص مرافقة المقيمة الدائمة للبرنامج الأممي للتنمية، السيدة بلارتا اليكو، للوزيرة كريكو للولاية، أكدت هذه الأخيرة أنها تندرج في إطار التنسيق مع البرنامج الأممي المذكور سابقا، وهو، كما قالت الوزيرة، “دليل الإرادة المتوفرة لترقية جهود المرأة الريفية في عالم المقاولاتية مرافقة وتكوينا ودعما وفقا لمعايير دولية تتيح فرصة إبراز قدرات ومهارات المرأة الريفية سواء في مجال الإنتاج أو التسويق أو توسعة النشاط وتبادل الخبرات”.

من جهتها، أعربت ممثلة مخطط الامم المتحدة الانمائي، عن سعادتها بمرافقة الوزيرة كريكو على اعتبار أن الزيارة تعد فرصة للاطلاع عن قرب على مختلف المشاريع المنجزة من قبل المرأة الريفية في إطار مختلف اجهزة دعم الدولة.

وقالت المسؤولة الاممية بخصوص المشاريع التي زارتها أنها “جديرة بالاهتمام” مبرزة أن المرأة الريفية بلغت مستويات إيجابية جدا سواء في مجال الصناعة الصغيرة أو الصناعات التقليدية إلى غيرها من النشاطات الاخرى.

وتابعت السيدة بلارتا أن “ما يترجم قدرات ومهارات المرأة وإبداعاتها وقدرتها في لعب دور أساسي في البناء الاقتصادي” مشددة على العمل أكثر على جعل هذه المؤسسات المصغرة أكثر احترافية من خلال انتهاج خطط في التسويق وتوسيم المنتجات محليا ودوليا.

كما نوهت المقيمة الدائمة للبرنامج الأممي للتنمية لدى اطلاعها على عمل اجهزة الدعم المختلفة سيما منها “أنجام” و “كناك” وكذا التمويل البنكي لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة، بهذه الآليات التي توفرها الدولة على اعتبار أنها “فرصة حقيقية يجب استغلالها”.

للإشارة، مكنت هذه الزيارة الوزيرة كريكو والمسؤولة الأممية، من الاطلاع على مشاريع اقتصادية صغيرة تم استحداثها من قبل نساء في إطار مختلف اجهزة الدعم التي توفرها الدولة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب