خدمات عبر الانترنت

بيان إعلامي : وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يشرف على أشغال كل من اللجنة القطاعية واللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل

في 11 سبتمبر 2019

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي

 

بيان إعلامي

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يشرف على أشغال كل من اللجنة
القطاعية واللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي البروفيسور تيجاني حسان هدام، أمس الإثنين 09 سبتمبر 2019، بمقر الوزارة، على أشغال اجتماع كل من اللجنة القطاعية واللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل، وذلك تزامنا مع الدخول الاجتماعي الجديد.

وأكد السيد الوزير في كلمة ألقاها بمناسبة تنصيب اللجنة القطاعية لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل، حرص وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي على إعطاء المثل في مجال تكريس الحوار والتشاور مع الشريك الاجتماعي واستباق النزاعات المحتملة وإرساء أجواء الاستقرار الضرورية في عالم الشغل.

وخلال مراسم تفعيل أشغال اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل، شدّد السيد الوزير على الدور الهام الذي تلعبه في مجال استباق النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها، إضافة إلى متابعتها في إطار منسق يضم كافة القطاعات الوزارية المعنية.

وأضاف السيد هدام، أنه تم إنشاء خلايا ولائية يترأسها السيدات والسادة الولاة، من أجل تدعيم عمل هذه اللجنة على المستوى المحلي.

في هذا السياق، دعا السيد تيجاني حسان هدام إلى تكريس الحوار كأداة وخيار نوعي لمعالجة القضايا المتعلقة بعالم الشغل بين الشركاء الاجتماعيين، وانتهاج رؤية جديدة للعلاقات داخل عالم الشغل تسودها الثقة والتواصل وروح المسؤولية ما بين كل الفاعلين دون أي إقصاء، للحيلولة دون نشوب النزاعات وضمان ديمومة خدمة المرفق العمومي وحسن أدائه.

للإشارة، فإن اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل، تضطلع بمهمة الوقاية من النزاعات الجماعية واقتراح الآليات الكفيلة بتسويتها من خلال توضيح الأحكام التشريعية والتنظيمية المتنازع بشأنها وتسهيل جمع وتبادل المعلومات والإحصائيات عن النزاعات.

وتتشكل اللجنة من أغلب القطاعات الوزارية، بالإضافة إلى المديرية العامة للوظيفة العمومية، كما يمكن توسيع تشكيلتها عند الضرورة إلى قطاعات أخرى، أو أن تستعين بأي طرف من شأنه المساهمة في أداء مهامها.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب