خدمات عبر الانترنت

بيان إعلامي: تنصيب لجنة وزارية مشتركة لتعزيز التنسيق بين قطاعي العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والصيد البحري والمنتجات الصيدية

في 10 فيفري 2020

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الدكتور شوقي عاشق-يوسف رفقة وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية السيد سيد أحمد فروخي، اليوم الإثنين 10 فيفري 2020، بمقر الوزارة على تنصيب لجنة وزارية مشتركة لوضع خارطة طريق للتعاون بين القطاعين.

وتم مناقشة أثناء هذا اللقاء عدة مواضيع ذات الصلة بالتشغيل واستحداث النشاطات، ومسائل ترتبط بالضمان الاجتماعي وطب العمل.

حيث تم مناقشة سبل ترقية المؤسسة المصغّرة في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات، المنشأة في إطار أجهزة دعم استحداث المؤسسات المصغرة، وكذا بحث ميكانيزمات إعطاء دفع جديد للمؤسسات الصغيرة التي تعاني من صعوبات في هذا المجال.

إضافة إلى ملف الحماية الاجتماعية للصيادين وتوعيتهم بضرورة الانتساب للضمان الاجتماعي للأجراء ولغير الأجراء، ما سيضمن لهم حقوقهم في التقاعد والاستفادة من مختلف الأداءات كبطاقة الشفاء والتأمين عن المرض، فضلا عن وضع آليات لامتصاص العمل غير المنظم.

وتناول اللقاء أيضا مسألة طب العمل وتوفير بيئة عمل سليمة وظروف عمل متوافقة مع المعايير الوطنية والدولية لفائدة مهني الصيد البحري و تعزيز التنسيق للارتقاء بواقع الصحة و السلامة المهنية.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار مقاربة جديدة وبراغماتية من خلال تنسيق الجهود بين الوزارات المعنية لتحقيق الأهداف المسجلة في مخطط عمل الحكومة.

وتتشكل اللجنة من إطارات من الإدارة المركزية للدائرتين الوزاريتين إلى جانب المدراء العامون للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء والصندوق الوطني للتقاعد.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب