خدمات عبر الانترنت

بيان إعلامي: السيد مراد زمالي يشاركة في أشغال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بالمملكة العربية السعودية

في 21 فيفري 2018

يشارك السيد مراد زمالي، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بداية من يوم الغد الأربعاء 21 فيفري 2018، في أشغال الدورة الرّابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، بجدة بالمملكة العربية السعودية.

وستكون للسيد الوزير خلال هذه الدّورة التّي تنظّم تحت شعار “وضع استراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة”، لقاءات مع نظرائه وزراء العمل للدوّل الأعضاء، لمناقشة مختلف القضايا التّي تهمّ عالم الشغل ومجالات التعاون المشترك.

كما سيعرض السيد الوزير بالمناسبة سياسة الحكومة الجزائرية والتزاماتها لدعم ومرافقة تشغيل الشباب، سيما وأنّ هذه الدورة ستتطرق إلى تنفيذ برنامج دعم تشغيل الشباب والأنشطة ذات الصلة، إضافة إلى الأنشطة المنفذّة في إطار شبكة منظمة التعاون الإسلامي لسلامة وصحة العاملين وشبكة المنظمة لخدمات التّوظيف العامة.

وسيناقش وزراء العمل للدوّل الأعضاء مشروع إعداد إستراتيجية سوق العمل، الذّي سيضع سياسات محدّدة لتشجيع مشاركة المرأة في سوق العمل مع تدعيم مبدأ المساواة بين الجنسين في فرص التشغيل، تعزيز التوظيف من خلال موائمة سياسات التكوين مع احتياجات سوق العمل وتحقيق المساواة في شروط وظروف العمل للوافدين من حيث الأجور والتغطية الاجتماعية، واقتراح وضع بنك للمعلومات لتنظيم سوق العمل بالدول الإسلامية ونشر الإحصائيات في هذا الشأن.

وسيتباحث السيد الوزير وكذا نظرائه من الدول الإسلامية الأعضاء في إطار برنامج الدورة، مشروع اتفاقية بشأن ترتيب الاعتراف المتبادل للأيدي العاملة الماهرة، الذي يرمي إلى تعزيز التنقل البيني للأيدي العاملة وتحسين فرص وصولها إلى سوق العمل في منظمة التعاون الإسلامي، وكذا مشروع مقترح من منظمة التعاون الإسلامي للاتفاقية الثنائية حول تبادل القوى العاملة.

وستعرف الدورة التّوقيع على النظام الأساسي لمركز منظمة التعاون الإسلامي للعمل، وستخضع هذه المؤسسة المتخصّصة لتوجيهات مؤتمر القمة الإسلامي ومجلس وزراء الخارجية والمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، حيث يهدف المركز إلى تعزيز التعاون من أجل تحقيق التنمية البشرية المستدامة والشاملة والرّفاه الاقتصادي في الدول الأعضاء، ومواجهة التحديات الكبرى المرتبطة بتوفير العمل اللائق والحماية الاجتماعية المستدامة وتقليص نسبة الفقر في إطار الإمكانيات المتوفرة.

للإشارة، تعقد الدورة الرّابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، على مدار يومين، وذلك بين الـ 21 و22 فيفري 2018.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب