خدمات عبر الانترنت

بيان إعلامي :البروفيسور تيجاني حسان هدام يشرف على تنصيب كل من المجلس الوطني للوقاية الصحية والأمن و طب العمل و اللجنة الوطنية للأمراض المهنية.

في 6 أكتوبر 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي البروفيسور تيجاني حسان هدام، اليوم الأحد 06 أكتوبر 2019، على تنصيب كل من المجلس الوطني للوقاية الصحية والأمن وطب العمل واللجنة الوطنية للأمراض المهنية.

يندرج تنصيب هاتين الهيئتين ضمن المجهود الوطني الذي تسعى السلطات العمومية من خلالها لىتوفيرمناخ العمل المناسب.

وأكد السيد الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة أن إحداث مثل هذه الأطر وتفعيلها،سيعززمن آليات التنسيق لضمان التواصل بين مختلف المتدخلين والمساهمة في وضع آليات لتحسين آليات الوقاية والسلامة المهنية، مع تقديم المقترحات وإعداد التقارير قصد بلوغ مرحلة إرساء آليات وطنية حديثة ومتلائمة مع مختلف النشاطات المهنية.

وفي هذا الإطار قال السيد تيجاني حسان هدام أن الجزائر تحوز على منظومة متكاملة من النصوص التشريعية والتنظيمية، إضافة إلى العديد من السياسات والبرامج الحكومية التي تشمل التكوين والإرشاد والبحث في مجال السلامة والصحة المهنيتين، تسهركلهاعلى حماية العمال الأجراء من أخطار حوادث العمل والأمراض المهنية.

للإشارة،يضطلع المجلس الوطني للوقاية الصحية والأمن وطب العمل، حسب ما نصت عليه أحكام القانون رقم: 88-07 المتعلق بالوقاية والأمن وطب العمل ف يمادته 27، بمهمة تحديد السياسة الوطنية للوقاية من الأخطار المهنية، من خلال التوصيات والآراء التي يبديها.

أما اللجنة الوطنية المكلفة بالأمراض المهنية فيؤخذ برأيها في تحديد قائمة الأمراض ذات المصدر المهني وقائمة الأشغال التي من شأنها أن تتسبب فيها وكذا مدة التعرض للمخاطر المناسبة لكل مدة الأعمال وتضم خبراء ممثلين عن المؤسسات المعنية وكذا ممثلين عن العمال والمستخدمين، وذلك حسب أحكام القانون رقم: 83-13 المتعلق بحوادث العمل والأمراض المهنية.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب