خدمات عبر الانترنت

الجزائر تحيي اليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل المصادف لـ 28 أفريل من كل سنة

في 27 أفريل 2021

تحيي الجزائر بالتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية للجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس، الطبعة السابعة عشر (17) لليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل، المنظم هذه السنة تحت شعار:

” التوقع والاستعداد والاستجابة للأزمات.. استثمر الآن في أنظمة السلامة والصحة المرنة والأكثر صمودا، وذلك يوم الأربعاء 28 أفريل 2021، تحت إشراف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد الهاشمي جعبوب.

وسيسلط الضوء هذه السنة على إستراتيجيات تعزيز النظم الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين، بهدف زيادة المرونة لمواجهة الأزمات الحالية والمستقبلية واستخلاص الخبرة المكتسبة في عالم الشغل.

وسيركز اليوم العالمي للسلامة والصحة في أماكن العمل هذه السنة على:

– تنمية الوعي وتشجيع الحوار الاجتماعي حول أهمية تأسيس أنظمة مرنة للسلامة والصحة في أماكن العمل، بالاستلهام من المبادرات الإقليمية والوطنية التي تم اتخاذها من أجل الحد من انتقال “كـوفيـد 19” والوقاية من انتشاره في مكان العمل وضمان أقصى قدر من الحماية للعمال.

– تسخير عناصر نظام السلامة والصحة في أماكن العمل المحددة في الاتفاقية (رقم 187) بشأن الإطار الترقوي للسلامة والصحة المهنيتين، 2006.

– توعية الجمهور حول أهمية إجراءات الوقاية للحد من انتقـال “كـوفيـد 19” في أمـاكن العمل والوقـاية من انتشـاره.

إذ أدى انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 إلى حتمية تكييف سياسات الوقاية المتبعة وضرورة انتهاج سبل تسمح بالتصدي للمخاطر الناشئة في المستقبل، حيث تظافرت جهود جميع الأطراف (الحكومات وأصحاب العمل والعمال) من أجل رفع التحديات لمواجهة التأثيرات العميقة التي أحدثتها الأزمة الصحية والتي مست تقريبًا جميع جوانب عالم الشغل، لاسيما، علاقات العمل والأجور.

ولتجسيد سياسة الوقاية من الأخطار المهنية في أماكن العمل تتوفر الجزائر على منظومة مؤسساتية تشرف عليها مختلف الأجهزة المكلفة بتنفيذ هذه السياسة المتمثلة في الهيئات تحت وصاية وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي المكلفة بالوقاية من الأخطار المهنية ونخص بالذكر: مفتشية العمل والمعهد الوطني للوقاية من الأخطار المهنية وهيئة الوقاية من الأخطار المهنية في نشاطات البناء والأشغال العمومية والري ومؤسسة طب العمل “برستيماد” والمعهد الوطني للعمل وكذا مصالح الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

حيث تسعى وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عبر هذه الهيئات إلى تطوير البحث، وتقديم الاستشارة والمرافقة للمؤسسات والعمال من أجل ضمان احترام التشريع وتوفير ظروف عمل لائقة تسمح للعمال بأداء مهامهم بأمان تام في مكان العمل.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب