خدمات عبر الانترنت

المجلس الشعبي الوطني: المصادقة على مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون المحدد لقائمة الأعياد الوطنية

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني اليوم الاثنين على مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون المحدد لقائمة الأعياد الوطنية، والذي تم بموجبه إدراج رأس السنة الأمازيغية “يناير” الموافق ل 12 جانفي من كل سنة عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

وقد جرى التصويت في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس، السعيد بوحجة، بحضور وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد مراد زمالي، ووزير العلاقات مع البرلمان، السيد محجوب بدة.

وعقب جلسة التصويت، ثمن وزير العمل هذه الخطوة مشيدا ب”النقاش الثري” الذي طبع جلسة المناقشة، والتي كانت كما قال، “عنوانا للإجماع الوطني ودليلا على أن هويتنا الثقافية باختلافها هي ملك لكل الجزائريين”.

للإشارة، كان رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العمال، جلول جودي، قد تقدم باقتراح يقضي بإدراج يوم 8 ماي الذي يؤرخ لمجازر الثامن ماي 1945 التي راح ضحيتها 45 ألف جزائري، “عيدا وطنيا ضمن الأعياد الرسمية”، وهو الاقتراح لم يؤخذ بعين الاعتبار.

وأرجعت لجنة الشؤون القانونية في تقريرها التكميلي أن اليوم المخلد لمجازر الثامن ماي هو “يوم يحتفل فيه كباقي المناسبات الرسمية وتقام خلاله العديد من الندوات والنشاطات حتى وان لم يصنف ضمن القائمة على اعتبار أن الساحة الوطنية مليئة بالأيام التي تستوقف الذاكرة الوطنية”.

كما أشارت اللجنة الى أنه “يمكن مراجعة القانون المتعلق بالأعياد الوطنية قصد ضبطها وتحديد العطلة المدفوعة الأجر والأعياد الرسمية التي يحتفل بها”.

وذكرت اللجنة بهذا الخصوص أن “الهدف الأسمى لمشروع القانون المحدد للأعياد الوطنية هو تكريس لما تضمنته الأحكام الدستورية الجديدة القاضية بإقرار تمازيغت لغة وطنية ورسمية وكذا تجسيدا لمسعى رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، الذي قرر تكريس يناير عيدا وطنيا بهدف تعزيز الوحدة الوطنية”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب