خدمات عبر الانترنت

القانون رقم 90-11 : السيد يوسف شرفة بمجلس الأمة

في 22 جوان 2022

حل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد يوسف شرفة، يوم الأربعاء 22 جوان 2022، أمام لجنة الصحة و الشؤون الاجتماعية و العمل و التضامن الوطني لمجلس الأمة، لعرض ومناقشة مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم: 90-11 المؤرخ في 21 أبريل 1990 والمتعلق بعلاقات العمل.

وأكد السيد الوزير في مداخلته أن هذا المشروع يتيح للعمال الأجراء والموظفين على حد سواء الحق في العطلة من أجل إنشاء مؤسساتهم، مع منحهم عدة خيارات حيث يمكنهم التفرغ الكلي لمشاريعهم في حالة ما إذا قرروا الاستفادة من الحق في عطلة غير مدفوعة الأجر لمدة سنة واحدة، كما يمكنهم اللجوء إلى العمل بالتوقيت الجزئي.

وأوضح السيد الوزير أن هذا المشروع يخص العمال الأجراء الذين ينشطون في القطاع الاقتصادي وسيتم التأسيس لهذا الحق بالنسبة للموظفين من خلال تعديل وتتميم الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

مذكرا أن هذا المشروع جاء في إطار تجسيد التزام السيد رئيس الجمهورية الرامي إلى تمكين العمال والموظفين من الولوج إلى عالم المقاولاتية وأنه سيساهم في تنفيذ سياسة الحكومة في شقها المتعلق بترقية المقاولاتية والتي تعد أحد أهم أسس السياسة الوطنية للتشغيل.

كما نوه السيد الوزير إلى أن هذا المشروع يضمن للعامل المتواجد في عطلة لإنشاء مؤسسة ، حقوقه المكتسبة في منصب عمله حيث يستمر خلال مدة هذه العطلة من الاستفادة من التغطية الاجتماعية للضمان الاجتماعي، وفي حالة عدم تجسيد هذه المشاريع عند انقضاء مدة العطلة أو فترة العمل بالتوقيت الجزئي، يعاد إدماجه في منصب عمله الأصلي أو في منصب مماثل وبأجر مماثل.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب