خدمات عبر الانترنت

السيد هدام يفتتح الصالون الأول للأجهزة الاصطناعية للمعاقين

في 16 ديسمبر 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد تيجاني حسان هدام رفقة عدد من الوزراء ، يوم الأحد 15 ديسمبر 2019 على افتتاح الصالون الأول للأجهزة الاصطناعية للمعاقين.

بهذه المناسبة ، كشف السيد الوزير على أنه تقرر القيام ب”مهمة تقنية صحية” ترمي إلى تقريب الخدمات في مجال الأعضاء الاصطناعية ولواحقها من الأشخاص المعاقين المتواجدين في المناطق المعزولة في الجنوب الكبير والهضاب العليا.

وأوضح السيد الوزير ، أنه “تقرر القيام بمهمات تقنية صحية مشتركة بين الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها والصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، لتجوب أرجاء الوطن خاصة في المناطق المعزولة في الجنوب الكبير والهضاب العليا، قصد جرد وفحص الأشخاص المعاقين والتكفل بمنحهم الأعضاء الاصطناعية في أماكن سكناهم”.

وأضاف السيد هدام أن الديوان “سيدرج ضمن مخطط العمل لسنة 2020 ، دراسة استشرافية مبنية على المعطيات والإحصائيات بالتعاون مع وزارة الصحة ومراكز البحث الوطنية المتخصصة، لتحديد أنواع الإعاقة بهدف تكفل أنجع بذوي الاحتياجات الخاصة”.

ولتحديد خصوصية الأشخاص المعاقين قصد إدماجهم مهنيا، “فتحت وزارة العمل أبوابها لتعزيز العمل المنسق مع بعض الجمعيات من أجل تطوير آليات التكفل بهذه الشريحة الذي أكد أن القطاع يبذل كل المجهودات لإزالة العوائق التي يواجهها الشخص المعاق” في حياته اليومية والتي “تمنعه من الاندماج” في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، سيما من خلال الحماية الاجتماعية الموجه لهذه الفئة بإدراج تسهيلات وخدمات مكيفة وفقا لاحتياجاتهم”.

وفي مجال الإدماج المهني لهذه الفئة، ذكر السيد هدام بالقرارات الأخيرة المتعلقة برفع نسبة تشغيل الأشخاص المعاقين، معربا عن حرصه للوقوف على “الصعوبات والعراقيل التي تعترض عملية الإدماج المهني للأشخاص المعاقين، والعمل على تذليلها بوضع إجراءات بالتعاون مع مختلف القطاعات الوزارية”.

و لهذا الغرضقام القطاع بتأهيل وتكوين أعوان الاستقبال في لغة الإشارة ولغة البراي من أجل دعم آليات الاتصال والتواصل مع هذه الفئة على مستوى كل الهيئات تحت الوصاية وطنيا ومحليا، حيث تم –كما قال– “تجنيد مستشارين متخصصين، وتخصيص شبابيك و رواق أخضر بهدف تقديم خدمة سريعة وفعالة للأشخاص ذوي الإعاقة، على مستوى 164 وكالة محلية عبر شبكة الوكالة الوطنية للتشغيل”.

و أضاف السيد الوزير انه تم إدراج ضمن نظام الإعلام “وسيط” وهي قاعدة تسمح سيما بمتابعة تنصيب هذه الفئة، بتحديد طبيعة الإعاقة لدى هذه الشريحة من طالبي العمل، بغية تسهيل عملية المقاربة بين (عروض وطلبات العمل) و ذلك في إطار السعي إلى رفع نسبة تنصيب هذه الفئة في عالم الشغل.

وكشف السيد هدام أن الوكالة الوطنية للتشغيل تعمل بالتعاون مع المصالح المتخصصة لقطاع التضامن الوطني وبعض المخابر البحث المتخصصة على “إعداد البطاقية الخاصة بالمهن الملائمة لكل نوع من الإعاقة”.

وبنفس المناسبة، قدم السيد الوزير توجيهات للمسؤولين المشرفين على الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها ل” تعزيز المرافقة المستمرة الموجهة لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة خاصة فئة المسنين بعد استفادتهم من الأعضاء الاصطناعية ولواحقها، مشددا على ضرورة “الإسراع في توفير المنتوج مع التركيز على النوعية” و أهمية “تقليص المدة الزمنية” في الاستجابة إلى طلبات الاستفادة من الأعضاء الاصطناعية.

وأكد السيد هدام على ضرورة وضع آليات “التواصل المستمر” مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لتعريفهم بخدمات الديوان والتطورات في مجال توفير الأعضاء الاصطناعية.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب