خدمات عبر الانترنت

السيد هدام يعلن عن التجميد المؤقت للمتابعات القضائية ضد المقاولين الشباب

في 27 ماي 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، البروفيسور تيجاني حسان هدام، يوم الأحد   26 ماي 2019، على أشغال اللقاء مع ممثلي الجمعيات المعتمدة الممثلة لأصحاب المؤسسات المصغرة المستحدثة في إطار أجهزة الدعم العمومية(الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة).

بهذه المناسبة ، أعلن السيد الوزير عن “التجميد المؤقت” للمتابعات القضائية ومصادرة العتاد التي شرع فيها من قبل المؤسسات البنكية الدائنة ضد بعض المقاولين الشباب.

وقال السيد هدام، أن “الوزير الأول اتخذ قرارا يتعلق بالتجميد المؤقت للمتابعات القضائية ومصادرة العتاد التي شرع فيها من قبل المؤسسات البنكية الدائنة ضد المقاولين الشباب”، مبرزا أن هذا القرار “لا يشمل المقاولين الذين قاموا ببيع عتادهم”.

وبخصوص إشكالية الاستفادة من العقار الصناعي الخاص بالمؤسسات الناشطة في مجال الخدمات، أشار السيد هدام إلى “إعادة بعث مشروع الحظائر الصناعية تبعا لقرار وزير الداخلية”، مضيفا أن قطاع الفلاحة “سيخصص 250 ألف هكتار لعرضها على حاملي المشاريع والمقاولين المستفيدين من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وذلك في حدود 20 هكتارا لكل مستفيد”.

وفيما يتعلق بالانشغال المتعلق باستفادة مقاولين شباب من محلات تجارية، أكد السيد هدام أن هذه المسألة تمت مناقشتها في المجلس الوزاري المشترك مؤخرا، حيث قرر الوزير الأول “تخصيص إيجار المحلات التابعة لكل من ديوان الترقية والتسيير العقاري ووكالة عدل (تحسين السكن وتطويره) والمؤسسة الوطنية للترقية العقارية، لصالح المقاولين الممولين بموجب آليات الدعم لإنشاء المشاريع”.

وفي هذا السياق، أكد السيد هدام أنه تم على مستوى وزارة العمل تشكيل لجنة يرأسها السيد الوزير، إلى جانب تنصيب لجان محلية يرأسها الولاة، للسهر على تطبيق هذه القرارات وإعداد تقارير دورية”.

وبخصوص انشغال الشباب المقاول حول مسألة إعادة النظر في إجراءات إعادة جدولة ديونهم ودراسة آجال تسديد القروض، كشف السيد هدام أنه كلف كلا من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، تحت إشراف المديرية العامة للتشغيل والإدماج بالوزارة، للتواصل مع الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية بغية “دراسة إمكانية الإجابة عن انشغالات وتطلعات الشباب المقاول” في هذا المجال.

وبشأن التدابير المرتبطة باشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء من قبل المؤسسات المصغرة، دعا السيد هدام إلى النظر في هذه المسألة، خاصة في مرحلة بداية نشاط المقاولين وتقديم مرافقة خاصة لهم.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب