خدمات عبر الانترنت

السيد هدام يشرف على مراسم الاحتفال باليوم العالمي للشغل

في 2 ماي 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، البروفيسور تيجاني حسان هدام، يوم الثلاثاء 30 أفريل 2019، على مراسم الاحتفال باليوم العالمي للشغل، المصادف لـ 01 ماي من كل سنة.

بهذه المناسبة ،أكد السيد الوزير أن توفير أحسن الشروط للعمل اللائق وضمان حقوق العمال المادية والمعنوية من “أولى أولويات” القطاع.

وأضح السيد الوزير أن هذه المناسبة “سانحة للتأكيد على أن توفير أحسن الشروط للعمل اللائق وضمان حقوقهم المادية والمعنوية تعد من أولى أولوياتنا”، معتبرا أن الاستثمار في المورد البشري يعد “الثروة الحقيقية لأي مؤسسة”.

وأكد السيد هدام أنه يولي “بالغ العناية لمسألة التكوين والتكوين المستمر وتحسين بيئة العمل وتوفير الإمكانيات الضرورية، خاصة المادية منها”، مبرزا أهمية “فتح الباب أمام القدرات والكفاءات الشابة وتشجيع المبادرات سواء على المستوى المركزي أو المحلي”.

وبنفس المناسبة، قال السيد هدام أنه أسدى “تعليمات صارمة” إلى المسؤولين على مستوى الإدارة المركزية والمدراء العامين للهيئات تحت الوصاية بضرورة “تحسين ظروف العمال وتحقيق المساواة بينهم دون إقصاء” وأنه سيسهر على “متابعة تنفيذها وتجسيدها”، معتبرا أنه “كما للعامل حقوق فانه عليه واجبات ينبغي عليه الالتزام بأدائها”.

من جهة أخرى، نوه السيد الوزير بجهد الشريك الاجتماعي الذي يؤدي “دوره بامتياز” -كما قال في إطار “وعي وحس بالمسؤولية التي توازن ما بين مشروعية المطالب ومصالح القطاع”، داعيا جميع الشركاء الاقتصادين والاجتماعيين إلى “مواصلة مسار الحوار والتشاور في إطار روح الثلاثية والعمل على استقرار عالم الشغل وتغليب المصلحة العامة للوطن”.

وفي سياق متصل, أكد السيد هدام أن “أبواب الوزارة مفتوحة وستظل كذلك أمام الجميع من أجل معالجة كافة انشغالات العمال والشركاء في حدود الإمكان وفي حدود ما يسمح به القانون”.

وأشار إلى أن الحق النقابي والتعددية النقابية تعتبر “مكسبا وعامل قوة ومبدأ لا حياد عنه”, مضيفا أن “الحرية النقابية وتعدد الآراء وتبادل الأفكار ضمن الأطر المؤسساتية هي أفضل السبل للوصول إلى الاجماع وتحقيق المصلحة المشتركة”.

وفي ذات السياق، ذكر السيد هدام بأن الوزارة شرعت مؤخرا في تحيين الملفات المتعلقة بتأسيس النقابات المودعة لدى مصالحها المختصة وشرعت في استدعاء المعنيين ومرافقتهم من أجل مطابقة ملفاتهم لتشريع العمل الساري المفعول، مبرزا أن هذه الإجراءات ستسمح بـ”إعطاء ديناميكية جديدة للعمل النقابي وتعزيز التعددية النقابية القائمة”.

وبالمناسبة، استمع الوزير إلى انشغالات العمال, مؤكدا أنه سيتم إطلاق مخططات عمل وتقديم اقتراحات تهدف إلى تعزيز وترقية الخدمات على مستوى الهيئات التابعة للقطاع”.

وتم على هامش هذا اللقاء تكريم مجموعة من عمال القطاع المتقاعدين عرفانا للجهود التي قدموها طيلة مسارهم المهني.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب