خدمات عبر الانترنت

السيد هدام يشرف على أشغال اللقاء الوطني حول تسيير ملف التشغيل في ولايات الجنوب

في 12 سبتمبر 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، البروفيسور تيجاني حسان هدام، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2019، على أشغال اللقاء الوطني حول تسيير ملف التشغيل في ولايات الجنوب تحت شعار: “القدرات، الرهانات و الآفاق”.

يهدف هذا اللقاء إلى متابعة وتقييم مدى تنفيذ التوصيات المتعلقة بتسيير ملف التشغيل بولايات الجنوب، المنبثقة عن اللقاء المنظم بتاريخ الفاتح من شهر جوان 2019.

حيث سيتم بالمناسبة، عرض ومناقشة حصائل النشاط وتقييم ما تم تحقيقه، والوقوف عند العراقيل التي تم تسجيلها وكذا السبل الكفيلة بمعالجتها.

ويحضر اللقاء الإطارات المركزية بالوزارة، إضافة إلى الإطارات المحلية المعنية على مستوى هذه الولايات وممثلي القطاعات الوزارية التي لها صلة مباشرة بملف التشغيل.

بهذه المناسبة ، شدد السيد الوزير على ضرورة تحسين التسيير للبرامج المتعلقة بترقية التشغيل، من خلال استعمال التكنولوجيات الحديثة والمندمجة لإضفاء الشفافية وسرعة المعالجة، من خلال برنامج “إدماج” المتكامل مع نظام الوسيط، مع إلى تكثيف خرجات المراقبة الميدانية التي تقوم بها مصالح مفتشيات العمل.

وأضاف السيد الوزير أن الواقع الذي يعيشه طالبوا الشغل في ولايات الجنوب، يستدعي تضافر جهود كل القطاعات المعنية، للتكفل الأمثل بانشغالات طالبي العمل خاصة فئة الشباب.

من جهة أخرى، كشف السيد تيجاني حسان هدام عن أهم الأسباب التي تعيق تنصيب اليد العاملة المحلية في سوق الشغل، والتي من بينها عدم التوافق بين التكوين واحتياجات سوق العمل، فرض شروط تعجيزية في التوظيف التي تقوم بها بعض الشركات والمؤسسات الاقتصادية الناشطة في هذه المنطقة، والمتعلقة بوظائف لا تستدعي مؤهلات عالية، إضافة إلى الضبابية في تسيير عروض العمل من طرف بعض الشركات التي لا تلتزم بشرط المرور عبر الوكالة الوطنية للتشغيل في إطار الوساطة، خلال عمليات التوظيف.

لهذا يجب التنسيق التام بين مختلف الهيئات تحت الوصاية بالتعاون مع جميع القطاعات ذات الصلة بملف التشغيل على مستوى ولايات الجنوب، لاسيما بتفعيل دور اللجان المحلية ما بين القطاعات، التي تعد الإطار الأنسب لإضفاء الفعالية والتنسيق على المستوى المحلي.

بالاضافة إلى إحصاء قائمة المهن المستقبلية على مستوى هذه الولايات لتمكين قطاعي التكوين والتعليم المهنيين والتعليم العالي من إعداد برامج في هذه التخصصات الجديدة.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب