خدمات عبر الانترنت

السيد هدام في زيارة عمل و تفقد لولاية سطيف

في 10 جويلية 2019

قام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي البروفيسور تيجاني حسان هدام، يوم الثلاثاء 09 جويلية 2019 بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية سطيف، أين اطّلعت عن كثب، على سير مختلف الهيئات تحت الوصاية بالولاية.

في المحطة الأولى من برنامج الزيارة، تفقد السيد الوزير الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، حيث شدد على أهمية تعزيز عملية تحصيل الاشتراكات بكافة الطرق القانونية، ومضاعفة نشاط التحسيس والتوعية بأهمية الانتساب لصناديق الضمان الاجتماعي، من أجل حماية التوازنات المالية و ضمان وديمومة الأداءت والخدمات التي تقدمها للمؤمنين لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم.

كما شدد السيد الوزير على ضرورة ضمان خدمة عمومية تستجيب لتطلعات المواطنين والسهر على تخفيف وتبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل ما أمكن منها
في إطار حرص القطاع على إيلاء رعاية خاصة للفئات الهشة والمتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة، تم تخصيص على مستوى الوكالة الشباك الموحد الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يسمح من التكفل الجيد بذوي الاحتياجات الخاصة، وقضاء حوائجهم دون عناء الانتظار.

في هذا السياق، أعطى السيد الوزير توجيهات بضرورة تعميم هذا الشباك على مستوى كافة الوكالات عبر القطر الوطني.

كما قام السيد هدام و الوفد المرافق له بزيارة مؤسسة مصغرة ممولة من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب مختصة في صناعة المواد البلاستيكية أين ذكربالتسهيلات الكبيرة الموضوعة تحت تصرف الشباب حاملي المشاريع من أجل إنشاء مؤسسة مصغرة، على غرار القرار الأخير المتضمن منح 22 ألف محل تجاري في إطار صيغتي الكراء أو البيع بالكراء.

كما شدد على ضرورة تفعيل نشاط دور المقاولاتية، لغرس قيم المقاول لدى الشباب الجامعيين أو خريجي مؤسسات التكوين المهني بالإضافة إلى تكثيف الدورات التكوينية، الأيام الإعلامية والتحسيسية لتمكين الطلبة الجامعيين والمتربصين بمعاهد التكوين المهني من الاطلاع على كافة المعلومات والتسهيلات الموضوعة تحت تصرفهم لإنشاء وتسيير مؤسساتهم المصغرة.

عاين السيد الوزير رفقة والي الولاية السيد محمد بلكاتب مؤسسة مصغرة ممولة من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب مختصة في صناعة مواد شبه الصيدلانية و تفقد الوكالة المتخصصة لتشغيل الإطارات العليا، التابعة للوكالة الوطنية للتشغيل.

بهذه المناسبة تم عرض تقرير مفصل حول قطاع التشغيل على مستوى الولاية من طرف مدير التشغيل الولائي. حيث أكد السيد الوزير بأن ولاية سطيف حقّقت وثبة نوعية في سبيل تقليص نسبة البطالة، وذلك بفضل الجهود المبذولة، حيث تقدّر نسبة البطالة بها 6.48 %، وهي ما يجعلها ولاية نموذجية ليس فقط من حيث استقطاب اليد العاملة بل أيضا من حيث مؤشر النشاط الاستثماري، أين تحوّلت إلى منطقة صناعية وخدماتية بامتياز.

في ختام زيارته ،  قام السيد الوزير بعقد اجتماع توجيهي جمع كافة إطارات القطاع بالولاية، أين أسدى جملة من التعليمات منها  تفعيل اللجنة الولائية لترقية التشغيل، واجتماعها بصفة دورية ومنتظمة، الشروع دون تأخر في تخصيص إيجار المحلات التابعة للهيئات تحت وزارة السكن والعمران والمدينة، تخفيف وتبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل ما أمكن منها مع تحسين ظروف الاستقبال والتكفل بانشغالات المواطنين، تعزيز عملية تحصيل الاشتراكات بكافة الطرق القانونية، ومضاعفة نشاط التحسيس والتوعية والإعلام، الصرامة في تطبيق تشريعات العمل، وتحسيس العمال وأرباب العمل بأهمية الالتزام بضوابط السلامة والصحة المهنية، و الالتزام بالتصريح للضمان الاجتماعي.

 

 



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب