خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يلقي كلمة بمناسبة انعقاد الدورة 111 لمؤتمر العمل الدولي

في 13 جوان 2023

ألقى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب يوم الثلاثاء 13 جوان 2023 كلمة بمناسبة انعقاد الدورة 111 لمؤتمر العمل الدولي، في جنيف، بسويسرا.

في مستهل مداخلته، أكد السيد الوزير أن الجزائر تولي أهمية بالغة لموضوع العدالة الاجتماعية انطلاقا من الطابع الاجتماعي للدولة، مذكرا أنه منذ استرجاع سيادتها الوطنية، حرصت الجزائر على المصادقة على الاتفاقيات ذات الصلة بمنظمة العمل الدولية، بالإضافة إلى تكريس الدستور الجزائري لمبدأ ترقية العدالة الاجتماعية وحماية الحريات الأساسية والاعتماد على الديمقراطية التشاركية.

وأشار السيد الوزير إلى أن منظومة الحماية الاجتماعية الجزائرية تغطي كل المخاطر التي أقرتها الاتفاقية رقم 102 لمنظمة العمل الدولية بشأن الضمان الاجتماعي، والتي تم تعزيزها مؤخرا بإقرار حق الناشطين ضمن الجالية الجزائرية في الاستفادة من النظام الوطني للتقاعد.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد الوزير بعديد الإجراءات التي اتخذتها الجزائر منذ سنة 2020 بداية من رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون، إلى إلغاء الضريبة على المداخيل والأجور الدنيا ومعاشات التقاعد، ورفع أجور العمال، بمعدل 40 بالمائة لعمال الوظيفة العمومية على سبيل المثال، وتثمين معاشات التقاعد مرتين متتاليتين في سنة 2023 ووضع حد أدنى لها وهي العملية التي خصص لها ملف مالي قدر ب 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى استحداث منحة البطالة، كما تم في إطار إدماج المنتسبين إلى أجهزة الإدماج المهني تم تنصيب أكثر من نصف مليون شخصا في منصب قار ودائم وبتغطية اجتماعية كاملة. وإقرار حق العمال والموظفين في عطلة من أجل إنشاء مؤسسة لحسابهم الخاص.

من جهة أخرى شدد السيد الوزير، على موقف الجزائر الثابت تجاه دعم حقوق العمال الفلسطينيين، ضد كل أشكال الاستغلال والتمييز وانتهاك المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، والمطالبة بضمان حقهم المشروع في الحياة الكريمة وفقا للمواثيق الدولية، وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة.

تجدر الإشارة إلى أن السيد الوزير يقود وفدا ثلاثيا، في أشغال الدورة الموسومة هذه السنة بـ “العدالة الاجتماعية للجميع”، يضم ممثلين عن الحكومة وعن العمال وأرباب العمل.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب