خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يشرف على إطلاق بطاقة الشفاء الافتراضية “e-chifa”

في 17 أفريل 2024

أشرف صبيحة يوم الخميس 18 أفريل 2024 ، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب على إطلاق البطاقة الشفاء الافتراضية “e-chifa”، بالمركز العائلي بن عكنون. وقد حضر هذا الحدث كل من السيدة الوزيرة المحافظة السامية للرقمنة والسيد الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لبوزريعة والسيدة الأمينة العامة لوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة والسيد رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، اضافة الى اطارات القطاع

وقد ألقى السيد الوزير مداخلة بالمناسبة اشار فيها الى أن اطلاق البطاقة الشفاء الافتراضية يعد نقلة نوعية في مسار التحول الرقمي الذي يشهده القطاع، تجسيدا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية، لاسيما الالتزام رقم 25 و 42 بخصوص بالتحول الرقمي.
مشيرا أن هذا الانجاز يأتي ضمن سلسلة المراحل التي مرت بها بطاقة الشفاء بدءا بإصدار البطاقة الاولى سنة 2007 مرورا بتصميم بطاقة من الجيل الثاني محليا ابتداءً من ديسمبر 2023، لتتوج اليوم بإطلاق بطاقة افتراضية “e-chifa” مما سيحدث قفزة نوعية في مجال الرقمنة.

كما أوضح السيد الوزير أن البطاقة الافتراضية، تستهدف فئة الطلبة الجامعيين، باعتبارها حاضنة لبيئة رقمية بامتياز ، متطرقا الى كيفية الحصول على النسخة الافتراضية من بطاقة الشفاء من خلال تطبيق”الهناء” عبر الهواتف الذكية، مضيفا الى أن بطاقة “e-chifa” ستسمح بالاستغناء عن التحيينات المعمول بها سابقا، والتي تتوافق مع الأحكام التنظيمية المتعلقة بحماية البيانات الشخصية، و ستضمن السرعة في تغطية احتياجات الطلبة في مجال الاداءات.

و في ذات السياق أكد السيد الوزير أن هذه البطاقة تعد لبنة جديدة ضمن مخطط عمل الوزارة في مجال التحول الرقمي، والاستغناء عن التنقل نحو مرافق الضمان الاجتماعي لطلب بطاقة الشفاء، والتي تضاف إلى جملة الخدمات الرقمية التي يقدمها القطاع عن بعد والتي بلغ عددها 127 خدمة، منها 102 متوفرة عبر منصة خدماتي التابعة للقطاع و87 متوفرة عبر البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية.

هذا إلى جانب 48 واجهة للتبادل الآلي بين قواعد البيانات، منها 24 واجهة طورها القطاع لضمان التبادل الآلي مع قواعد بيانات خارج القطاع، حتى لا يطلب من المواطنين تقديم وثائق يمكن الحصول عليها مباشرة عن طريق هذه الواجهات، كما تم وضع 34 نظام للمساعدة على اتخاذ القرار، يسمح بمتابعة 1.283 مؤشر، وهو ما من شأنه الرفع من الشفافية والوضوح في التسيير.

مؤكدا أن القطاع يعمل على تعزيز الربط البيني داخل القطاع وخارجه، والرفع التدريجي من إدماجية الأنظمة المعلوماتية الموضوعة في القطاع والتي بلغ عددها أزيد من 67 نظام معلوماتي وقاعدة بيانات أساسية.
منوها الى أنه و من أجل ضمان السير الحسن لهذا المشروع الجديد فقد تقرر إطلاق مرحلة تجريبية ابتداءً من اليوم على مستوى ستة ولايات وهي: الجزائر العاصمة، بومرداس، مستغانم، جيجل، سطيف وورقلة، على أن يتم تعميم الاستعمال على المستوى الوطني لفائدة الطلبة الجامعيين بعد انقضاء الفترة التجريبية المحددة بمدة شهر.

وفي سياق اخر ذكر السيد الوزير بأن صناديق الضمان الاجتماعي ، عالجت أزيد من 700 مليون وصفة طبية منذ وضع النظام حيز التنفيذ سنة 2007 إلى غاية اليوم من بينها أزيد 86 مليون وصفة في اطار نظام الدفع من قبل الغير الشفاء بعنوان سنة 2023.

مذكرا بقرار السلطات القاضي برفع قيمة التعويضات الممنوحة عبر نظام الدفع من قبل الغير باستعمال بطاقة الشفاء من 3.000 دج إلى 5.000 دج للوصفة لفائدة غير المصابين بالأمراض المزمنة ، واستعمالها لدى ما يقارب 18 ألف مهنيي الصحة المتعاقدين.

وفي ختام كلمته ، نوه السيد الوزير بأن هذا الإنجاز سيسهم لا محالة في الجهد الوطني المبذول من أجل تسريع عملية التحول الرقمي وتبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن، شاكرا جميع إطارات ومهندسي الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكل من عمل من أجل تجسيد مشروع بطاقة الشفاء الافتراضية على أرض الواقع.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب