خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يشرف على مراسم إطلاق النسخة الثانية لبطاقة الشفاء

في 12 ديسمبر 2023

أشرف يوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب، على مراسم إطلاق النسخة الثانية لبطاقة الشفاء، بالمركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ببن عكنون.

في كلمة ألقاها بالمناسبة، ذكر السيد الوزير أن تطوير نظام الشفاء، والذي تم تصميمه من طرف كفاءات وطنية، يعتبر من بين أهم مخرجات عمليات التحول الرقمي لمنظومة الضمان الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، أكد السيد الوزير أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قد عكف على وضع كافة الوسائل والامكانيات التي تكفل السير الحسن للنظام، انطلاقا من البنية التحتية المعلوماتية، مرورا بإقامة شبكة وطنية وصولا إلى التطبيقات الرقمية، ومن ثمة انتاج وتسليم البطاقات إلى مستحقيها.

وأوضح السيد الوزير، أن بفضل هذا النظام أصبح بإمكان المؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم الاستفادة من العلاج ومختلف الخدمات من أي مكان على مستوى التراب الوطني.

كما نوه السيد الوزير أن نظام الشفاء ساهم في ترسيخ استعمال التكنولوجيات الحديثة في الجزائر والسعي إلى الوصول إلى الإدارة الالكترونية ببلادنا.

وبهذه المناسبة، شدد السيد الوزير أن التحولات العميقة والجذرية التي تشهدها الجزائر حاليا على كل المستويات والأصعدة، تترجم الإرادة السياسية القوية للسيد رئيس الجمهورية من خلال التزاماته، لاسيما ما تعلق بالتحول الرقمي والحفاظ على منظومة الضمان الاجتماعي.

مشيرا إلى أن بطاقة الشفاء التي يستعملها اليوم أزيد من 30 مليون مستفيد أصبحت أداة عملية للمواطن، أفاد السيد الوزير أن نظام الشفاء يسمح بالاستفادة من العلاج والحصول على الدواء لدى:

– 12.538صيدلية متعاقدة؛
– 36 عيادة للجراحة القلبية؛
– 222 مركز لتصفية الدم؛
– 344 مؤسسة للنقل الصحة؛
– 3.827 طبيب خاص متعاقد؛
– 119 عيادة توليد؛
– 682 أخصائي بصرياتي صانع لنظارات الأطفال الذين هم في سن التمدرس ومرحلة ما قبل التمدرس ذوي حقوق المؤمن لهم اجتماعيا من أصحاب الدخل المنخفض.

من جهة أخرى، أكد السيد الوزير أن النسخة الجديدة من البطاقة تتميز بسعة تخزين أكبر وخوارزميات تشفير أقوى، وتحتوي شريحة البطاقة على آخر 40 وصفة طبية إلكترونية للمستفيد وذوي حقوقه بالإضافة إلى تفاصيل الأدوية المسلمة.

كما أشار السيد الوزير إلى أنه موازاة مع إنتاج النسخة المطورة لبطاقة الشفاء، تم وضع نظام معلوماتي جديد يسمح، في آن واحد، باستغلال البطاقتين الحالية والنسخة المطورة التي سيستفيد منها، في مرحلة أولى، المنتسبون الجدد لمنظومة الضمان الاجتماعي.

وكشف السيد الوزير عن رفع قيمة التعويضات الممنوحة عبر نظام الدفع من قبل الغير باستعمال بطاقة الشفاء بنسختيها، من 3.000 دج إلى 5.000 دج، خلال الأسبوع القادم.

وعلى هامش اللقاء، زار السيد الوزير مركز شخصنة البطاقة الالكترونية للمؤمن اجتماعيا “الشفاء”، أين عاين مسار انتاج بطاقة شفاء واستلم أول بطاقة من الجيل الثاني بإسم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وقد حضر اللقاء كل وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، السيد ياسين المهدي وليد، ورئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، السيد ناصر زوهير.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب