خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يشرف على فعاليات يوم إعلامي حول الرقمنة في القطاع

في 1 أوت 2023

أشرف يوم الثلاثاء 01 أوت 2023 وزيـر العمـل والتشغيـل والضمـان الاجتماعـي، السيد فيصل بن طالب، على فعاليات اليوم الإعلامي حول الرقمنة في القطاع وذلك، بالمركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، ببن عكنون.

بهذه المناسبة السارة، أعلن السيد الوزير عن الاطلاق الرسمي لكل من الخدمتين الإلكترونيتين الجديدتين “خدماتي” و”تواصل” واللتان وضعهما القطاع تحت تصرف المواطنين والمؤسسات ومختلف الهيئات
وفي هذا الصدد أوضح السيد الوزير أن منصة “خدماتي” ستمكن كل المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين من الاطلاع على كافة الخدمات والإجراءات الإدارية الخاصة بالقطاع. مؤكدا أن هذه المنصة قد تم تطويرها لتعزيز الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص في الوصول المرن الى كل الخدمات التي يوفرها القطاع، باعتماد استراتيجية تضمن رؤية شاملة ومندمجة، تستجيب للتوجهات الكبرى للدولة في مسار التحول الرقمي.

أما بالنسبة لمنصة “تواصل” فقد أشار السيد الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة انها جاءت تنفيذا لتعليمة السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بضرورة إشراك الهيئات الاستشارية على غرار المجلس الأعلى للشباب والمرصد الوطني للمجتمع المدني في كل ما يتعلق بالشأن العام المحلي والوطني.
مؤكدا أن هذه المنصة ستسمح لهاتين الهيئتين من إرسال انشغالات أعضائها، إلكترونيا إلى مصالح الوزارة للتكفل بها والإجابة عليها بنفس الطريقة بعد معالجتها. كما تسمح هذه المنصة عبر لوحة قيادة من استظهار مختلف الإحصائيات ما يتيح وضع مؤشرات نجاعة، تساهم في المساعدة على اتخاذ القرار.

من جهة أخرى كشف السيد الوزير أن اليوم الإعلامي الذي نظمته الوزارة والموسوم بشعار “ترقية الأداءات لتحسين الخدمات”، جاء للتعريف بواقع الرقمنة في القطاع وتشجيع المحيط الاجتماعي والاقتصادي على التفاعل الإيجابي مع الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي باعتبارها أولوية ملحة لترقية الأداءات وتحسين الخدمات.

مؤكدا في هذا السياق أن أكبر تحد يتمثل في خلق بيئة رقمية تساهم في الإقلاع الاقتصادي والتنموي وتستوعب التحولات المتسارعة.

وفي هذا الإطار، أوضح السيد الوزير أن السلطات العمومية سعت لتجسيد التحول الرقمي تنفيذا لالتزامات السيد رئيس الجمهورية لاسيما الالتزام رقم 25 و42، وهو ما تعمل عليه وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حيث قامت بتطوير ووضع حيز الخدمة جملة من الخدمات الرقمية التي تم إدراجها ضمن البوابة الحكومية للخدمات الالكترونية والبالغ عددها 86 بالإضافة إلى 16 خدمة أخرى طور الإنجاز.

للإشارة، فقد حضر اللقاء كل من وزيرة الرقمنة والاحصائيات، السيدة مريم بن مولود ورئيس المجلس الأعلى للشباب، السيد مصطفى حيداوي ورئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، السيد نور الدين بن براهم وأعضاء من مجلس الأمة. والذين ثمنوا الخطوات الكبيرة التي خطاها قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في مجال الرقمنة، معتبرين القطاع مرجعا ومثالا يقتدى به في هذا المجال.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب