خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يشارك في فعاليات الملتقى الوطني للتشغيل والمقاولاتية

في 17 ديسمبر 2023

شارك يوم الأحد 17 ديسمبر 2023 وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد فيصل بن طالب رفقة أعضاء من الحكومة، في فعاليات الملتقى الوطني المنظم بولاية تيزي وزو، من طرف المجلس الأعلى للشباب تحت شعار”التشغيل والمقاولاتية واقع وآفاق”.

في كلمة ألقاها بالمناسبة، أوضح السيد الوزير أن المجلس الأعلى للشباب، الذي يعد قوة اقتراح وطنية في المسائل المتعلقة بحاجات الشباب وازدهاره في مختلف المجالات، يجسد جملة الإصلاحات التي قام بها السيد رئيس الجمهورية، لاسيما من خلال دستور الفاتح نوفمبر 2020، الذي كرس مبدأ الديمقراطية التشاركية.

وذكر السيد الوزير، أن قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وضع أرضية رقمية تفاعلية “تواصل” في الفاتح أوت 2023 للتنسيق مع كل من المجلس الأعلى للشباب، والمرصد الوطني للمجتمع المدني، بهدف متابعة انشغالات أعضاء الهيئتين المعبرة عن اهتمامات فئة الشباب وفعاليات المجتمع المدني والمواطنين عامة.

وخلال مداخلته، نوه السيد الوزير بمختلف الإجراءات التي أقرتها السلطات العمومية لتخفيض مستويات البطالة وتحقيق الاقلاع الاقتصادي، لاسيما:
– القانون الجديد المتعلق بالاستثمار؛
– القانون الجديد الخاص بالعقار الاقتصادي الموجه لإنجاز مشاريع استثمارية؛
– القانون النقدي والمصرفي الجديد ؛
– تحديث الآليات والهياكل الخاصة بترقية الاستثمار؛
– تبسيط الإجراءات الخاصة بالفعل الاستثماري؛
– استحداث آليات جديدة لدعم إنشاء المؤسسات الناشئة والمصغرة واستدامتها؛
– وضع ترسانة من التحفيزات الضريبية وشبه الضريبية ؛
– بالإضافة إلى إطلاق المشاريع الكبرى المهيكلة، التي تعد بمثابة قاطرة حقيقية للتنمية وخلق النشاطات الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتشجيع المناولة.

كما كشف السيد الوزير عن ارتفاع عدد التنصيبات عبر المرفق العمومي للتشغيل على مستوى القطاع الاقتصادي ب 24 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة حيث بلغ:
– 305.416 تنصيب نهاية شهر نوفمبر 2023،
– كما تم إدماج تم إدماج 99,59 % من المعنيين بعملية إدماج المستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني،
– حيث بلغ تعدادهم 323.514 مستفيد،
– وتحويل 175.737 عقد لمستفيدين من جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي إلى عقود غير محددة المدة،

ما رفع عدد المستفيدين من العمليتين إلى نصف مليون مستفيد، في اكبر عملية توظيف في الوظيفة العمومية منذ الاستقلال.

وأشار السيد الوزير، إلى أنه بالإضافة إلى ذلك تم استحداث منحة البطالة والتي تم منحها شهر نوفمبر المنصرم لـ 2.002.433 مستفيد،

موضحا أنه منذ إطلاق هذه المنحة، وإلى غاية 30 نوفمبر 2023، تم تنصيب 31.078 مستفيد في مناصب عمل في القطاع الاقتصادي،
– وتوجيه 349.504 منهم نحو مراكز التكوين.

كما أوضح السيد الوزير، أنه وتجسيدا لالتزام السيد رئيس الجمهورية بعصرنة المرفق العمومي للتشغيل، قام القطاع بتطوير ووضع حيز الخدمة 32 خدمة رقمية مجال التشغيل، طورتها كفاءات وطنية من الشباب المتخرجين الجامعة الجزائرية. أهمها:
– منصة “الوسيط أون لاين”؛
– تطبيق وخدمة المدونة الجزائرية للمهن والوظائف “NAME”؛
– نظام الحسابات الكبرى لتسيير ومعالجة عروض عمل الشركات الكبرى؛
– خدمة الرسائل القصيرة “المرسال”؛
– منصة “MINHA”، التي تسمح بتسيير جهاز منحة البطالة.

و كشف السيد الوزير، أنه سيتم إطلاق خدمة “توجيه” التي تسمح لجميع الفئات المعنية بالتكوين في التعليم الثانوي والجامعي والمهني بالاطلاع على فروع وتخصصات التكوين المطلوبة في سوق الشغل، وهو ما من شأنه أن يسمح وبشكل تدريجي بتقريب وتكييف مخرجات التكوين مع احتياجات سوق الشغل.

في ختام مداخلته نوه السيد الوزير ، بالملتقى الوطني المنظم من طرف المجلس الأعلى للشباب، والذي يعد فرصة حقيقية لإبراز أهمية المقاولاتية كمقاربة اقتصادية تسمح للشباب بولوج عالم الاستثمار من خلال استحداث النشاطات وخلق الثروة،

مذكرا في هذا الصدد أن القطاع قام بوضع القانون الأساسي للمقاول الذاتي واستحداث الحق في عطلة من أجل إنشاء مؤسسة، للمساهمة في تحقيق هذا المسعى.

وعلى هامش الملتقى الذي حضره كذلك رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني ووالي الولاية بالإضافة إلى السلطات المحلية والأمنية، زار السيد الوزير رفقة أعضاء الحكومة معرضا للمقاولاتية والمؤسسات المصغرة والمنظم بالمناسبة.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب