خدمات عبر الانترنت

ملف التكفل بالحماية الاجتماعية لمهنيي الصيد البحري محور جلسة عمل بمقر الوزارة

في 21 نوفمبر 2023

استقبل يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، وزيـر العمـل والتشغيـل والضمـان الاجتماعـي السيد فيصل بن طالب بمقر الوزارة ، وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، السيد أحمد بداني، في جلسة عمل خٌصصت لملف التكفل بالحماية الاجتماعية لفائدة مهنيي الصيد البحري.

خلال اللقاء، تطرق الطرفان إلى سبل إعادة تشكيل وتنصيب اللجنة الوطنية المشتركة المكلفة بمتابعة تجسيد‬‎ ‎‫بنود الاتفاقية الإطار للتعاون في مجال تعزيز الحماية الاجتماعية وترقية المؤسسة المصغرة المبرمة بين الوزارتين في جويلية 2020.

في كلمة ألقاها بالمناسبة، ذكر السيد الوزير أنه تجسيدا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، تم إعداد مشروع جهاز يخص تعويض مهنيي الصيد البحري خلال فترة غلق الصيد بسبب الظروف الجوية أو الراحة البيولوجية، عبر تكفل ميزانية الدولة بالنفقات المترتبة على هذا التعويض.

وأوضح السيد الوزير أن هذا الجهاز سيسمح بمساعدة هذه الفئة عن طريق منح تعويض غير خاضع لاشتراكات الضمان الاجتماعي، مع اعتماد الفترات المعنية في حساب التقاعد.

في هذا الصدد، أكد السيد الوزير أن قطاع الضمان الاجتماعي قد خص مهنيي الصيد البحري بتنظيم خاص يسمح بتطبيق نسبة مخفضة لاشتراك الضمان الاجتماعي باعتبارهم من الفئات الخاصة، مقابل الاستفادة من جميع خدمات الضمان الاجتماعي على غرار العمال الأجراء.

بدوره، أشار وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية إلى ارتفاع عدد مهنيي الصيد البحري المستفيدين من الحماية الاجتماعية من 27.000 منتسب في سنة 2020 إلى أكثر من35.000 في نهاية سنة 2022.

وأبرز السيد احمد بداني أن انعقاد هذا اللقاء يعبر عن الإرادة القوية لمواصلة العمل المشترك بالتنسيق والتشاور الدائمين قصد الاستجابة لتطلعات مهني الصيد البحري وتربية المائيات بما يسمح بتحقيق الهدف الطموح الذي حددته دائرته الوزارية من أجل وضع نظام خاص للحماية الاجتماعية لمهنيي الصيد البحري.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب