خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يحل ضيفا على ندوة منظمة من طرف المجلس الأعلى للشباب

في 21 فيفري 2024

حل أمسية يوم الثلاثاء 20 فيفري 2024 وزيـر العمـل والتشغيـل والضمـان الاجتماعـي السيد فيصل بن طالب، ضيفا على الندوة المنظمة بتقنية التحاضر المرئي عن بعد من طرف المجلس الأعلى للشباب تحت عنوان «ساعة حوار – نتفاعل، نتبادل، نأمل»، لتقديم عرض حول جهود القطاع في المسائل المتعلقة بالشباب والتعريف بمجهودات الدولة تجاه الشباب وكذا الإجابة عن تساؤلات وانشغالات أعضاء المجلس.

مذكرا بالطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية المكرس في بيان أول نوفمبر والدساتير والتشريعات الوطنية، أكد السيد الوزير أن دائرته الوزارية تسهر على الحفاظ على هذا الطابع من خلال النظام الوطني للتضامن في مجال الحماية الاجتماعية، إلى جانب الحقوق الأساسية للعمال وحمايتها طبقا للاتفاقيات التي صادقت عليها الجزائر.

ففي مجال التشغيل، نوه السيد الوزير بارتفاع عدد التنصيبات في القطاع الاقتصادي من 293.912 سنة 2022، إلى 373.655 تنصيب سنة 2023، أي بنسبة قدرها 27%، مؤكدا أن 83% من التنصيبات تمت على مستوى القطاع الاقتصادي الخاص.

وعن ترقية المقاولاتية، أشار السيد الوزير إلى:
– استحداث الحق في عطلة من أجل إنشاء مؤسسة، للسماح للشباب العامل من التوجه نحو الاستثمار بعد اكتساب خبرة مهنية ودون قطع علاقة العمل خلال فترة إطلاق المشروع؛
– تحديد مبلغ 24.000 دج كقيمة للاشتراك السنوي لفئة المقاولين الذاتيين خلال المرحلة الأولى لاطلاق النشاط، بعد صدور القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

وبخصوص الضمان الاجتماعي، ذكر السيد الوزير أنه قد تم تأسيس نظام لتسيير التقاعد لصالح أفراد الجالية الناشطين خارج الوطن والراغبين في الحصول على التقاعد، مع تمكينهم من التغطية الاجتماعية لهم ولذوي حقوقهم.

في ختام مداخلته، جدد السيد الوزير استعداد وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي للتعاون الدائم والوثيق مع المجلس الأعلى للشباب في كل المسائل المرتبطة بالقطاع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تم تنظيمها على مستوى المركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، ببن عكنون.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب