خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب أمام أعضاء مجلس الأمة

في 20 جوان 2023

 

حل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب، يوم الثلاثاء 20 جوان 2023، في جلسة عامة أمام أعضاء مجلس الأمة لعرض ومناقشة:

– نص القانون المعدل للقانون رقم 63-278 المؤرخ في 26 جويلية 1963 والمحدد لقائمة الأعياد الرسمية
– وكذا نص القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 83-12المؤرخ في 02 يوليو سنة 1983 والمتعلق بالتقاعد

في مستهل عرضه نص القانون المعدل للقانون رقم 63-278 المؤرخ في 26 جويلية 1963 والمحدد لقائمة الأعياد الرسمية، أوضح السيد الوزير أن هذا النص جاء ليعدل أحكام المادة الأولى من القانون السالف الذكر، من خلال تمديد مدة العطلة مدفوعة الأجر الممنوحة بمناسبة العيدين من يومين إلى ثلاثة أيام.

وأوضح السيد الوزير أن نص القانون يهدف إلى تمديد فترة إجازة عيدي الفطر والأضحى المباركين، قصد تمكين المواطنين من إحياء هاتين الشعيرتين الدينيتين العظيمتين بأريحية، من خلال السماح لهم بالتواصل مع أفراد عائلاتهم لاسيما أولئك الذين يضطرون للتنقل، ما بين الولايات.

من جهة أخرى، عرض السيد الوزير نص القانون المعدل والمتمم للقانون 83-12 المؤرخ في 2 جويلية 1983 المتعلق بالتقاعد، والذي يتضمن مراجعة الحد الأدنى لمعاشات التقاعد والمحدد بـ 100% من الأجر الوطني الأدنى المضمون، بدلا من 75 % منه، من خلال تعديل وتتميم المادة 16 من القانون سالف الذكر.

كما أشار السيد الوزير إلى أن القانون ينص كذلك على وضع حد أدنى لمبلغ منحة التقاعد السنوية في حدود 75 % من المبلغ السنوي للأجر الوطني الأدنى المضمون، بتعديل وتتميم المادة 47.

وقد ذكر السيد الوزير أن كلا القانونين جاءا تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية وكذا استجابة لانشغالات المواطنين وتحسينا لقدرتهم الشرائية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب