خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب أمام أعضاء مجلس الأمة

في 28 مارس 2023

حل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب، صبيحة يوم الثلاثاء 23 مارس 2023، أمام أعضاء مجلس الأمة لعرض ومناقشة مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون رقم 90-14 المؤرخ في 02 جوان 1990 والمتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي.

وأكد السيد الوزير في مداخلته أن هذا النص يهدف إلى تعزيز الحرية النقابية وحماية الحق النقابي من خلال إعادة النظر في الإطار القانوني المنظم للعمل النقابي في ظل احترام أحكام دستور سنة 2020.

مستعرضا تجربة العمل النقابي في الجزائر، منذ صدور النصوص التشريعية للعمل في سنة 1990، نوه السيد الوزير بضرورة خلق ممارسة نقابية احترافية و مسؤولة، لا تنحصر فقط في الدفاع على المصالح المادية و المعنوية لأعضاء المنظمة النقابية و إنما تتعدى إلى المشاركة الفعالة في وضع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب تحسين ظروف العمل بما يعزز الارتقاء بمسيرة العمل النقابي.

و في هذا الصدد، أوضح السيد الوزير أن مشروع القانون لا يستهدف التضييق على العمل النقابي وعلى المنظمات النقابية بل يعتبرها مؤسسات وطنية ذات وزن إلى جانب بقية مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها تجمعات مهنية يمكن أن تسهم كل واحدة في مجال تخصصها في التنمية وبناء الوطن.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب