خدمات عبر الانترنت

نحو تشكيل فوج عمل قطاعي للتكفل باحتياجات المعاقين

في 14 مارس 2018

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد مراد زمالي يوم الأربعاء 14 مارس 2018بالجزائر العاصمة، أنه سيتم تشكيل فوج عمل يضم ممثلين عن الوزارات المعنية بهدف دراسة و تحديد احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ووضع اجراءات جديدة للتكفل بهم.

وأوضح الوزير لدى إشرافه على افتتاح لقاء نظم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمعاقين, أن قطاعه سيعمل بالتعاون والتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية “على تحديد خارطة تواجد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عبر مناطق الوطن و تحديد و دراسة احتياجاتهم خاصة في مجالات العلاج والأدوية والتجهيزات مع وضع إجراءات جديدة للتكفل بهم”.

وأضاف السيد زمالي أن هذه الاجراءات تأتي لمواصلة الجهود المبذولة في إطار تحسين الخدمة العمومية وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز الحماية الاجتماعية لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

و كشف السيد زمالي عن حملات ستقوم بها وزارتا العمل والتربية لإجراء تشخيص لحالات الإصابة بصعوبات في السمع لدى الأطفال المتمدرسين.
و ذكر الوزير بمهام الديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية و لواحقها في مجال إنتاج وتوزيع وصيانة البدائل السمعية وأجهزة الأعضاء الاصطناعية للمعاقين حركيا التي تساهم في إعادة التأهيل الحركي لهذه الشريحة فضلا عن وسائل المساعدة التقنية الصحية و ذلك بغية إدماجهم اجتماعيا ومهنيا.

وأعلن عن فتح فروع جديدة متخصصة في البدائل السمعية على مستوى 48 ولاية في إطار عصرنة هياكل الديوان وتحسين خدماته في مجال التكفل الأفضل باحتياجات الأشخاص المعاقين من جهة ومن أجل التخفيف من معاناة المريض خاصة الأطفال والمسنين الذين يتنقلون من ولايات بعيدة الى الجزائر العاصمة للحصول على هذه الأجهزة.

كما أشرف السيد الوزير على فتح فرع جديد للبدائل السمعية على مستوى وكالة الموظفين التابعة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بحي ديدوش مراد بالجزائر الوسطى في سياق تعزيز هياكل الديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية ولواحقها مبرزا أنه تم توزيع 9.700 بدائل سمعية سنة 2017 لفائدة الذين يعانون من صعوبات في السمع.

وبنفس المناسبة قام الوزير بزيارة الوحدة المركزية للبدائل السمعية التابعة للديوان المتواجدة ببلدية باش جراح المختصة في انتاج و صيانة أجهزة المساعدات السمعية على غرار البدائل السمعية الوحيدة على المستوى الوطني بحيث كشف عن مشروع فتح هياكل مماثلة في كل من الشرق والغرب و الجنوب بغية تقريب خدمات الديوان من المواطن.

وعلى هامش هذا اللقاء تم التوقيع على اتفاقية بين هذا الديوان والفدرالية الجزائرية للأشخاص المعاقين بهدف وضع لجنة تشاور تكون بمثابة إطار لتقديم اقتراحات في مجال تحسين الخدمات المقدمة من قبل الديوان لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب