خدمات عبر الانترنت

اختتام فعاليات الصالون الوطني السابع للتشغيل – سلام 2018

في 28 مارس 2018

أشرف السيد مراد زمالي، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ، يوم يوم الثلاثاء 27 مارس 2018 على مراسم اختتام الصالون الوطني السابع للتشغيل – سلام 2018.

خلال هذه المناسبة،تم التوقيع على عدة اتفاقيات إطار بين وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وعدة قطاعات معنية تهدف أساسا الى تعزيز روح المقاولاتية قصد إحداث مؤسسات مصغرة وتطويرها في عدة مجالات ونشاطات إنتاجية.

وفي هذا الاطار تم التوقيع على اتفاقية بين وزارتي العمل والفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري تهدف إلى “ترقية إحداث مؤسسات مصغرة وتطويرها لاسيما في مجال الإنتاج الفلاحي والتنمية الغابية وتثمين السلع والخدمات”حيث وقع عليها الأمين العام لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي،السيد محمد خياط والأمين العام لوزرة الفلاحة كمال شدي.

وفي نفس السياق تم أيضا التوقيع على اتفاقية إطار بين قطاعي التشغيل والضمان الاجتماعي والعدل تهدف أساسا الى “تكثيف الجهود الرامية إلى مساعدة المحبوسين المفرج عنهم والمحبوسين المستفيدين من نظام الإفراج المشروط للاستفادة من إعادة الإدماج من خلال البرامج المسيرة من طرف الهيئات تحت وصاية وزارة العمل”.

وقد وقع على هذه الاتفاقية المدير العام للتشغيل والإدماج بوزارة التشغيل،السيد فضيل زايدي والمدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج السيد مختار فليون.

من جهة أخرى، تم أيضا التوقيع على اتفاقية بين الوكالة الوطنية للتشغيل و”غلوبال غروب ألجيري ” أي (شامل مجمع الجزائر) ترمي إلى “وضع آليات قصد استجابة الوكالة لاحتياجات المجمع في مجال اليد العاملة حسب العدد والنوعية خلال فترة 2018- 2019 حيث سيتم في المرحلة الأولى لهذه الاتفاقية توظيف 1000 طالب عمل وكذا إحداث ما بين 15 ألف و20 ألف منصب شغل مباشر على المدى المتوسط .

كما تم الإمضاء على اتفاقية ما بين نفس المجمع ومؤسسة كورية متخصصة في المرافقة والمطابقة والتصديق خاصة لقطع غيار السيارات وبين 14 مؤسسة مصغرة يتم من خلالها “منح دفتر أعباء لهذه المؤسسات المشاركة في فعاليات هذا الصالون عن طريق المناولة في مجال صناعة قطع غيار ولواحق السيارات “.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الاتفاقية المبرمة بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وذات المجمع في نوفمبر الماضي بمدينة باتنة.

كما تم رمزيا التوقيع على اتفاقيتين بين المجمع المذكور ومؤسستين في كل من ولايتي وادي سوف وباتنة إلى جانب إمضاء اتفاقيات شراكة بين مؤسسات مصغرة المشاركة في هذا الصالون متخصصة في عدة مجالات لاسيما في التجارة الالكترونية والتجارة المعدنية وفي صناعة مختلف القوالب والقطع الميكانيكية والمطاط من مختلف ولايات الوطن .

من جهتها أعربت المقاولة بوتوشان أميرة التي اختارت العودة من المهجر إلى الجزائر من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية في رسالة قرأتها نيابة عن كل المشاركين عن “خالص العرفان لرئيس الجمهورية لما قدمه من مساعدات لفئة الشباب من اجل ترقية ثقافة المقاولتية والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة .

اعتبرالسيد الوزير هذا الصالون بمثابة “فضاء متميز للاستعلام سواء بالنسبة للشباب الراغبين في إحداث مؤسسات أو بالنسبة لمختلف الهيئات والمؤسسات الاقتصادية من أجل بناء شراكات وعلاقات في إطار المناولة مع المؤسسات المصغرة القائمة”, مشيدا بمستوى هذا الصالون الذي “تميز بالتنوع بفضل أجنحة العرض والبرنامج الثري والمتنوع من محاضرات وورشات ولقاءات مفتوحة للنقاش المباشر ولعرض التجارب وتبادل الخبرات حول مختلف الآليات والقوانين والمناهج المعتمدة بإنشاء وتسيير وتطوير المؤسسة المصغرة”.

ويهدف هذا الصالون الذي يندرج “في إطار مخطط عمل الحكومة المنبثق من برنامج رئيس الجمهورية, إلى تطوير البيئة المقاولاتية ومواصلة دعم الاستثمارات التي تخلق ثروة واستحداث مناصب شغل”.

وجدد الوزير مواصلة قطاع العمل على “إضفاء المزيد من النوعية والفعالية على الأجهزة الخاصة بدعم إنشاء المؤسسات المصغرة ومرافقة حاملي المشاريع فضلا عن ترقية اندماج الشباب في عالم الشغل من خلال أجهزة المساعدة على الإدماج المهني وبفضل جهود الوساطة في سوق العمل التي تتكفل بها الوكالة الوطنية للتشغيل”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

تغطية التلفزيون الجزائري لفعاليات اختتام الطبعة السابعة للصالون الوطني للتشغيل سلام 2018



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب