خدمات عبر الانترنت

السيد محمد خياط يشرف على مراسم إحياء اليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال

في 12 جوان 2019

أشرف الأمين العام لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي،السيد محمد خياط، يوم 12 جوان 2019 ،على مراسم إحياء اليوم العالمي لمناهضة عمالة الأطفال تحت شعار: «الشيء الوحيد الذي ينبغي للطفل القيام به هو تشغيل خياله».

خلال هذا اللقاء ،أكد السيد خياط، حرص الدولة الدائم على حماية أطفالنا ومكافحة عمالة الأطفال وإلتزامها بجعل أطفالنا في منأى عن الأخطار التي تهدد سلامتهم الجسدية والمعنوية، بحيث بذلت الجزائر الكثير من الجهود لتعزيز حماية الطفل وترقيته.

بحسب السيد خياط، فإن الجزائر صنفت من بين الحكومات الأكثر رعاية للأطفال والعناية بإحتياجاتهم بإعتراف المنظمات والجهات الدولية، بالجهود المستمرة لتحسين حقوق ورفاه الأطفال وإلى فعالية سياستها في هذا المجال على أساس اعتماد وتنفيذ قوانين وسياسات شاملة تضمن حماية كافية للأطفال وتخصيص حصة كبيرة من مواردها المتاحة للبرامج والقطاعات التي تخص الأطفال،و استفادة الأطفال من الإحتياجات والخدمات الأساسية.

وكانت الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة قد سجلت منذ جانفي الفارط عبر الرقم الأخضر 100 حالة تتعلق بالاستغلال الاقتصادي للأطفال، وأكبر نسبة سجلت خلال شهر رمضان، حيث كان الأطفال يقومون ببيع منتوجات غذائية أو مواد تجارية في الشوارع وحتى في الطريق السريع، ما يعرضهم للخطر حيث استوجب التدخل لحمايتهم.

وأضاف السيد الأمين العام، أن القطاع يواصل العمل لمتابعة هذا الملف سواء بالتنسيق ما بين القطاعات من خلال لجنة الوقاية ضد عمل الطفل، التي تعززت هذه السنة بانضمام قطاعين جديدين هما وزارة الخارجية لإرتباطها بالمنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بهذا الملف، فضلا عن الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفل التي تعمل على تحسين أوضاع الطفل في الجزائر بالتشاور مع جميع القطاعات المعنية بهذه المسألة.

وأوضح السيد خياط، أنه من خلال هذا الفضاء يتم تبادل المعلومات وتطوير إجراءات التوعية، والمساعدة بشكل مستمر من أجل حماية أطفالنا من أي شكل من أشكال العمل التي تؤدي إلى الإضرار بمسارهم الدراسي أو تمكنهم من الحصول على تكوين مناسب يتماشى مع تطلعاتهم ويساعدهم في حياتهم المستقبلية.

بالمقابل، أبرز السيد خياط دور قطاع التربية في إمتصاص التسرب المدرسي والتوجيه نحو تكوين ملائم يؤهلهم بعد الحصول على شهادات النجاح لشغل مهن مناسبة في حياتهم المهنية مستقبلا، مشيرا إلى أن مفتشية العمل تساهم من خلال مهامها الرقابية اليومية إضافة للتحقيقات السنوية التي تنجزها بانتظام في رصد المخالفات المتعلقة بتطبيق القانون وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بإحترام سن العمل القانونية، وتؤكد نتائج هذه المراقبة والإستطلاعات المنجزة في كل مرة المعطيات المضبوطة في السنوات السابقة والتي تثبت أن هذه الظاهرة شبه منعدمة.

وبحسب السيد الأمين العام، فإن هذه النتائج تمثل ثمرة عزم الدولة، وكذا التقاليد العائلية التي تحرص على حماية أطفالها ورعايتهم مع العلم أن أسوأ أشكال عمالة الأطفال منعدمة تماما في بلادنا، مؤكدا الموقف الثابت للجزائر لتجسيد المعايير الدولية ذات الصلة من خلال التدابير المتخذة في مجال مكافحة عمل الأطفال وحماية الطفولة بشكل عام ضمانا لسلامة أبنائنا وتمتعهم بالرفاهية.

وذكر السيد خيـاط، بمصادقة الجزائر على جميع الإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تعنى بالطفل وحمايته مثل الإتفاقية الدولية رقم 182 المتعلقة بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات وكذا الاتفاقية الدولية رقم 138 حول السن الأدنى للعمل.

المصدر: جريدة الشعب



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب