خدمات عبر الانترنت

السيد الوزير الهاشمي جعبوب ضيف برنامج « ضيف الصباح »

في 29 ديسمبر 2020

حل وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد الهاشمي جعبوب، اليوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 ضيف على البرنامج الإذاعي للقناة الأولى “ضيف الصباح”.

السيد الوزير أكد أنه تم إعداد خطة جديدة لإدماج أصحاب عقود ما قبل التشغيل، حيث تعتمد على آليات جديدة مدرجة في مشروع تعليمة، مشيرا إلى أن هذه التعليمة تم اعتمادها خلال اجتماع الحكومة وتم اعتمادها لتحال على مجلس الوزراء بمجرد رجوع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، إلى أرض الوطن، وذلك للبدء في تطبقها.

وأوضح السيد جعبوب أن التعليمة تقوم على المسح الدقيق لكل الولايات لمعرفة المناصب الشاغرة ورفع التجميد عنها، بالإضافة إلى تكييف الشهادات مع المناصب الشاغرة، مشيرا إلى أن 365 ألف من حاملي الشهادات معنيين بالإدماج.

وعن الأولوية في الإدماج، أوضح السيد الوزير أنها ستكون لأصحاب الخبرة التي تصل إلى 8 سنوات، يليها من يملكون خبرة من 3 فما فوق، وفي الأخير من يملكون خبرة اقل من 3 سنوات، منوها أن القرار سيتم تطبقه بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2021.

كما تطرق السيد الوزير في خضم حديثه، إلى العجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد، مشيرا إلى أن حل هذا المشكل يكمن في رفع عدد المنتسبين للضمان الاجتماعي، عبر خلق مناصب شغل بتشجيع الاستثمارات، داعيا في نفس السياق إلى تحرير الفعل الاستثماري من عراقيل البيروقراطية التي تخنق المبادرات وتعيق بالتالي خلق مناصب العمل.

وعن التعويضات المتصلة برواتب العمال والموظفين الذين لم يتلقوا رواتبهم أو فقدوا وظائفهم بسب وباء كورونا أكد السيد الهاشمي جعبوب أن العملية تخص 56 ألف عامل، وأن الشركات العمومية والإدارات العمومية ستتكفل بدفع رواتبهم، وليس صندوق الضمان الاجتماعي.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب