خدمات عبر الانترنت

السيد الهاشمي جعبوب يشدد على ضرورة مواصلة عصرنة القطاع للتخفيف من الإجراءات البيروقراطية

في 11 مارس 2021

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد الهاشمي جعبوب أن القطاع في إطار برنامج عمل الحكومة، وضع استراتيجية ترمي إلى تبسيط الإجراءات الإدارية ورقمنتها والتقليل من تدخل العنصر البشري فيها، قصد الرفع من جودة الخدمات، مشيرا إلى أنه تم إعفاء المواطنين من تقديم أكثر من 20 وثيقة إدارية، كانت مطلوبة من طرف الهيئات تحت وصاية القطاع.

وأضاف السيد الوزير خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة في جلسة علنية نظمت يوم الخميس 11 مارس 2021، أن تمكين المواطنين من الحصول على أغلب الخدمات التي يقدمها القطاع، دون عناء التنقل نحو المرافق الإدارية.

وفي ذات السياق، كشف السيد الهاشمي جعبوب عن قرار يلزم الهيئات التابعة للقطاع بالامتناع عن الرفض الشفهي للطلبات والعرائض التي يقدمها مرتفقي المرافق التابعة للقطاع، مع إلزامية أن يكون الرفض كتابيا ومعللا.

إضافة إلى أن الموظفين على مستوى كافة الهيئات تحت الوصاية ملزمون عند إيداع أي ملف بتقديم وصل استلام للمواطنين، واعتبار هذا الأخير إقرار بأن الملف كامل ومستوفيا كل الشروط المطلوبة.

وفي ذات السياق، أكد المسؤول الأول عن القطاع أن رقمنة الإجراءات ساهمت في تقليص المدة بين طلب الترقيم و تنفيذه إلى معدل 7 أيام، حيث تم تسجيل 313.350 ملف طلب ترقيم عن طريق البوابة الإلكترونية خلال سنة 2020، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى محاربة التحايل بعدم التصريح بالعمال من أجل الحصول على مزايا أخرى، عن طريق عمليات الرقابة والتفتيش الدوريةوالمستمرة، إذ سمحت عمليات التفتيش التي قامت بها مفتشية العمل بتسجيل 2.600 عامل غير مصرح به سنة 2020.

ونوه السيد الوزير بالمناسبة، بتجاوب موظفي القطاع مع التعليمات الجديدة المتعلقة بتخفيف الإجراءات البيروقراطية وتحسين المرفق العمومي وأنسنة العلاقات مع المرتفقين.

أما بخصوص ملف إدماج الشباب العاملين في إطار جهاز المساعدة على الادماج المهني DAIP، طمأن السيد جعبوب الشباب المعني بهذه العملية أن هذا ملف الادماج يعد من أهم انشغالات القطاع وفي صلب اهتماماته، مشيرا إلى المجهودات المبذولة لبلوغ الأهداف المسطرة لهذا الاجراء وأن الوزارة تسهر بالتنسيق مع القطاعات المعنية على تسريع وتيرة عملية الإدماج وتذليل كل العراقيل التي تعترضها.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب