خدمات عبر الانترنت

السيد الهاشمي جعبوب : إستراتيجية وطنية شاملة لرقمنة كل خدمات القطاع

في 6 أفريل 2021

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد الهاشمي جعبوب أن الوزارة سطرت استراتيجية وطنية شاملة لعصرنة القطاع من بين أهم أولوياتها رقمنة كل الخدمات التي يقدمها لفائدة المرتفقين مختلف المتعاملين.

وأضاف السيد الوزير خلال إشرافه اليوم الثلاثاء 06 أفريل 2021، على يوم إعلامي حول رقمنة الخدمات، أن بناء الجزائر الجديدة التي دعا إليها السيد رئيس الجمهورية ومواكبة للتحولات العميقة التي تشهدها على جميع المستويات، لا يحتمل لا التماطل ولا التعقيد ولا المحاباة ولا تضييع الوقت في التنقل بين الإدارات للحصول على أبسط الخدمات المكفولة قانونا.

وكشف السيد الوزير أن الحكومة كلفت قطاع العمل بوضع 40 خدمة الكترونية تخص مجالات العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي، حيث قام القطاع بتطوير 31 خدمة منها وهو بصدد اتمام بقية البرامج. وأبرز السيد الهاشمي جعبوب أن هذه الخدمات الالكترونية الجديدة تضاف الى خدمات سابقة التي يقدمها القطاع عبر منصات عديدة، مؤكدا أن القطاع يواصل العمل حاليا على تطوير حلول رقمية جديدة من شأنها الغاء الطابع المادي للوثائق والقضاء على البيروقراطية بشكل تدريجي ومنهجي وذلك بالتنسيق مع كل القطاعات المعنية.

ومن بين هذه الخدمات الرقمية المستحدثة، أشار الوزير الى خدمة “التعرف على ملامح الوجه” عبر تطبيق يسمى “تقاعدي” على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد، حيث ستجنب هذه الخدمة المتقاعدين خاصة المسنين والمرضى عناء التنقل لاستصدار شهادات الحياة من مصالح البلديات.

كما يتعلق الأمر بخدمة طلب التعويض عن عطلة الأمومة عن بعد على مستوى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، وكذا خدمة الحساب الالكتروني للتقاعد على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.

و تتضمن هذه الخدمات الرقمية أيضا “الحساب الفردي للناشط الأجير على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد للاطلاع على مساره المهني و فترات و قيمة اشتراكاته و كذا الجهات المستخدمة تحضيرا لتقاعده” الى جانب خدمة الكترونية أخرى تتعلق بتقديم عناصر التمثيلية النقابية عن بعد للمنظمات النقابية وأرباب العمل والعمال.

للإشارة، نظمت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي على مستوى المركز العائلي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء يوما إعلاميا للتعريف بالخدمات الرقمية المطورة من طرف القطاع، وذلك بحضور وزير الرقمنة والإحصائيات، ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب