خدمات عبر الانترنت

السيدة كوثر كريكو تشرف على أشغال يوم إعلامي حول خدمات الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها

في 27 سبتمبر 2020

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالنيابة، السيدة كوثر كريكو، يوم السبت 26 سبتمبر 2020، رفقة وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، السيد عبد الرحمان بن بوزيد، وبحضور المنسق الدائم للأمم المتحدة، وممثل منظمة اليونيسف لدى الجزائر، على أشغال اليوم الاعلامي حول خدمات الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها.

وكشفت السيدة الوزيرة عن مشروع تجسيد منصة إلكترونية بهدف الى تلقي طلبات المستفيدين من خدمات الديوان ودراستها والبت فيها في آجال وجيزة بغية تحسين التكفل بفئة المعاقين في هذا المجال.

وأبرزت السيدة كريكو أن قطاعي التضامن الوطني والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي انتهجا سياسة تناسقية محكمة، وبالأخص في مجال تزويد هذه الفئة بالأعضاء الاصطناعية، وذلك عن طريق الديوان الذي أحصى الى غاية شهر يوليو الفارط أزيد من 657 ألف مستفيد من هذه التجهيزات.

وأضافت أن الديوان خصص غلافا ماليا لشراء المادة الأولية الموجهة لصناعة هذه التجهيزات سيتم استلامها خلال شهر أكتوبر القادم، مشيرة الى أن هذه الخدمات من شأنها تسهيل ادماج هذه الفئة في المحيط الاجتماعي والاقتصادي وتمكينها من حقوقها الاساسية كالتربية والتكوين المهني والتشغيل.

وذكرت السيدة الوزيرة بجهود الدولة في التكفل بالأشخاص ذوي الاعاقة، والتي تتمحور أساسا في ضمان التربية والتعليم لجميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة دون استثناء أو اقصاء في وسطهم العادي وعلى مستوى المؤسسات المتخصصة في الاعاقة والبالغ عددها 236 مؤسسة، وكذا الأقسام الخاصة المفتوحة بالتنسيق مع قطاع التربية الوطنية والبالغ عددها 784 قسم لإدماج الاطفال المعاقين حسيا وذوي الاعاقة الذهنية الخفيفة، مع توفير جميع الوسائل البيداغوجية الضرورية للتكفل بهم.

من جهته، شدد السيد بن بوزيد على أهمية تسخير كل الوسائل الضرورية لجعل الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها بمثابة هيئة مرجعية تستجيب للمقاييس الدولية في مجال التكفل بالمعاقين، معتبرا أن الجزائر أولت اهتماما خاصا لهذه الفئة من خلال وضع آليات تسمح بمساعدة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والتكفل بهم وادماجهم.

بدوره، أكد المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، السيد عبد الرحمان لحفاية، أن الشروع في التجسيد المنصة الرقمية سيكون بمثابة قاعدة بيانات موحدة بين قطاعي التضامن الوطني والضمان الاجتماعي، حيث ستساهم في “تبسيط الاجراءات” لفائدة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف أن الاستراتيجية التي تبناها الصندوق تهدف الى تحسين ظروف التكفل بالمؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم، وعلى وجه الخصوص الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر ادراج تسهيلات لفائدة هذه الشريحة والسهر على ادماجهم.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب