خدمات عبر الانترنت

الدكتور عاشق يوسف ضيف الصبـاح علـى القناة الإذاعيـة الأولـى

في 11 مارس 2020

حلَّ وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الدكتور شوقي عاشق يوسف، ضيفا على القناة الإذاعية الأولى في حصّـة: ضيف الصبـاح، هذا الاثنين 09 مـارس 2020، أيـن ذكّـر أرباب العمل الذين لا يصرحون بالعمال لدى مصالح الضمان الاجتماعي بمواجهة عقوبات ردعية قد تصل إلى السجن، داعيا الشباب إلى التوجه إلى مجال النشاط المقـاولاتـي وعدم انتظار الوظائف.

وأكّـد السيّـد الوزيـر استمرار عملية إدماج 160 ألف عامل، مُطَمْئنا هؤلاء بأن الإدماج سيحتسب بأثر رجعي بداية من نوفمبر2019، على أن تنتهي العملية الأولى خلال ثلاثة أشهر كأجل أقصى، كما كشف عن اعتماد كل النقابات التي قدمت ملفاتها وتوفرت فيها الشروط.

فـي سيـاق ذو صـلة، قـال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي إن قطاعه ليس معنيا بخلق مناصب شغل، بل هو مجرد وسيط بين المؤسسات المنتجة للوظائف وطالبي الشغل، مؤكدا أنّ خلق مناصب شغل لا يكون إلاَّ بخلق اقتصاد حقيقي منتج للثروة، داعيا في هذا السياق الشباب إلى المبادرة ودخول عالم المقاولاتية وعدم انتظار الوظائف
وذكّر الدكتور عـاشق يوسف بأنَّ سياسة التشغيل لا تخص قطاعه بل تمس كل القطاعات وتعتمد على الفعالية الاقتصادية المرتبطة بخلق نشاط اقتصادي خلاق للثروة ولمناصب الشغل، كاشفا عن ضع خارطة طريق متجانسة وشاملة في إطار المقاربة الاقتصادية الجديدة.

كما أكَّد ضيف القنـاة الإذاعية الأولـى استمرار عملية تسوية الملفات المعنية بأجهزة المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي من حاملي الشهادات مؤكدا انتهاء الشق الأول من العملية الذي يضم 160 ألف ملف في غضون ثلاثة أشهر، مطمئنا المعنيين بأن احتساب الإدماج سيكون بأثر رجعي من نوفمبر 2019.

بالمناسبة أيضًـا، جـدّد السيّـد الوزيـر التأكيد على أن الحكومة رفعت التجميد عن كل المشاريع في الجنوب والهضاب العليا، مذكرا باتخاذ تدابير جديدة في مجال الضمان الاجتماعي والتشغيل في ما يخص آجال معالجة الملفات .
وفي مجال الضمان الاجتماعي دعا السيّـد الوزير إلى ضرورة التصريح لدى مصالح الضمان الاجتماعي مؤكدا تخصيص مكاتب متنقلة لتسهيل العملية، مُنبِّها في السياق ذاته أرباب العمل إلى مواجهتهم لعقوبات صارمة، قد تصل إلى السجن.

كما استبعد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حاليا إعادة مراجعة النسب المئوية للاشتراكات مشيرا إلى فتح ورشات سيعلن عن نتائجها لاحقا بخصوص إيجاد حلول للعجز الذي تسجله صناديق الضمان الاجتماعي، كما كشف السيد الوزير أيضًا عن اعتماد ملفات النقابات التي استوفت شروطها، داعيا إياها إلى الالتزام بالقوانين والقيام بنشاطها في الميدان.

المصـدر: موقـع الإذاعة الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب