خدمات عبر الانترنت

البروفيسور تيجاني حسان هدام يشرف على ملتقى حول زراعة الكبد عند الأطفال

في 13 أكتوبر 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد تيجاني حسان هدام، يوم الخميس 10 أكتوبر 2019، رفقة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد مراوي، على أشغال ملتقى حول زراعة الكبد عند الاطفال.

بهذه المناسبة، كشف السيد هدام أنه يجري الإعداد لوضع مخطط وطني في مجال زراعة الكبد عند الأطفال بالجزائر في غضون السنتين المقبلتين وأوضح وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأكد السيد هدام على “تعزيز وتطوير الشراكة بين الضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية لزرع الأعضاء، وترسيمها من خلال توقيع اتفاقية إطار، بغية تجسيد مشروع هذا المخطط، مشيرا الى أن “متوسط تكلفة إجراء مثل هذا النوع من العمليات بالخارج يقدر ب140 ألف أورو، مع العلم أن مدة الإقامة في المستشفى تتراوح ما بين 6 الى 9 أشهر”.

ولهذا الغرض أوضح السيد هدام أن وضع هذا المخطط يهدف الى “التحكم في مسارات العلاج، والتكفل الأنجع بالمرضى في الجزائر والتقليص من التحويل للعلاج بالخارج، و” توجيه الموارد المالية نحو الاداءات ذات قيمة مضافة لفائدة المؤمن لهم اجتماعيا”، فضلا عن “تعزيز عملية نقل التكنولوجيا الطبية الى الجزائر، عن طريق التعاقد مع المؤسسات الصحية الأجنبية” مشيرا الى “وجود كفاءات وطنية عالية في المجال الطبي والاداري”.

ومن هذا المنظور السيد الوزير أن نفقات المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي في مجال الصحة “تعرف ارتفاعا”، ما دفع بالقطاع الى “وضع استراتيجية محكمة” تهدف الى “ترشيد النفقات دون المساس بحق المواطنين في العلاج”، حيث أن العدد الإجمالي للمرضى المحولين للعلاج بالخارج تقلص بنسبة 90 % خلال العشرة (10) سنوات الأخيرة”.

وعلى صعيد آخر قال السيد الوزير أن “الضمان الاجتماعي سطر برنامجا واعدا، بمرافقة الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء، والمستشفى العسكري بقسنطينة، وذلك في اطار المخطط العام لزراعة الكبد لفائدة البالغين والمصابين ببعض السرطانات التي تصيب الكبد”.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب