خدمات عبر الانترنت

افتتاح الصالون الجهوي للمؤسسات المصغرة

في 10 ديسمبر 2019

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ، السيد حسان تيجاني هدام ، يوم الاثنين 9 ديسمبر 2019، على افتتاح الصالون الجهوي للمؤسسات المصغرة.

بهذه المناسبة، أكد السيد الوزير أنه سيكون بإمكان الشباب الذين اشتغلوا في إطار جهاز المساعدة على الادماج المهني من “شراء سنوات تقاعد” و ذلك عقب تعديل قانون التقاعد و لا سيما المادة العاشرة مكرر منه.

و أوضح السيد هدام في كلمة له ، أنه “في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، اتخذت الحكومة قرار هاما و تاريخيا لصالح الشباب الذي يشتغل ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني و جهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات على أن يتم إدماجهم بصفة نهائية و بصفة تدريجية”.

و حسب السيد الوزير فان العملية” انطلقت بفضل جهود جميع القطاعات المعنية و ستمس أكثر من 470 ألف مستفيد”، بحيث تمس كمرحلة أولى 160ألف مستفيد خلال سنة 2019، مبرزا أن تعديل النص التشريعي المتعلق بالتقاعد سيسمح للشباب المعنيين بهذه العملية من “شراء سنوات تقاعد”.

واعتبر السيد هدام أن هذه الاجراءات اتخذتها الحكومة “لدعم و تطوير المؤسسات الناشئة التي تمثل ركيزة رئيسية لسياسة الحكومة في سبيل ولوج اقتصاد المعرفة و خلق الثروة و مناصب الشغل”.

بدوره ، أوضح المدير العام للتشغيل و الإدماج بوزارة العمل، السيد محمد شرف الدين بوضياف، أن هذا القرار يندرج ضمن المرسوم التنفيذي للتوظيف الدائم للمستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني و جهاز الإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات المسير من طرف وزارة التضامن الوطني، مبرزا أنه “سيتم ادماج نهائيا كل المستفيدين ضمن برنامج تدريجي يخص أساسا إعطاء أولوية للأقدمية و ذلك عبر مراحل”.

و أوضح أن المرحلة الأولى تخص 160 الف مستفيد في شهري أكتوبر و ديسمبر من سنة 2019، أما المرحلة الثانية والتي ستتم العام القادم فتخص 105 ألاف مستفيد تمتد أقدميتهم ضمن الجهاز ما بين 3 و8 سنوات، فيما تخص المرحلة الثالثة الموظفين الذين تقل أقدميتهم عن 3 سنوات والبالغ عددهم 100 ألف شاب ويتم ترسيمهم عام 2021.

وبالنسبة لسنوات التقاعد, قال نفس المسؤول أنه “سيتم تعديل المادة 10 مكرر من قانون التقاعد،المتعلقة بإمكانية “شراء سنوات تقاعد” ، وتمكينهم من اكمال فيما بعد السنوات المتعلقة بالتقاعد.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب