خدمات عبر الانترنت

اختتام أشغال لقاء حول الرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في قطاع العمل.

في 29 جويلية 2019

أشرف وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، السيد تيجاني حسان هدام، يوم الأحد 28 جويلية 2019 على اختتام أشغال لقاء حول الرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال للقطاع.

بهذه المناسبة، أبرز السيد الوزير دور برنامج رقمنة القطاع في تحسين نوعية الخدمات و تسهيل الإجراءات الإدارية لصالح المواطن.

وأوضح السيد الوزير أنه تم اعتماد “إستراتيجية بوضع وتأطير برنامج حديث لرقمنة القطاع من أجل تحسين الخدمة و تسهيل الإجراءات الإدارية لصالح المواطنين, حيث تم تجهيز القطاع ب11 مركز بيانات على مستوى الإدارة المركزية و الهيئات تحت الوصاية”.

وفي هذا السياق كشف السيد هدام عن مشروع اعتماد تطبيق “للتعرف على ملامح الوجه بواسطة الهاتف المحمول يسمح بإعفاء المتقاعدين من معاناة التنقل لتقديم شهادة الحياة” الى جانب إجراءات تقنية أخرى تتعلق بالأنظمة المعلوماتية.

و حسب السيد الوزير تندرج هذه العملية في “إطار العديد من الابتكارات التكنولوجية المستقبلية التي شرع القطاع في انجازها، من بينها خدمات الرقمنة الرامية إلى مرافقة المنتسبين للضمان الاجتماعي وطالبي العمل”.

ومن هذا المنظور أشار السيد الوزير إلى الوسائل سخرها القطاع لتبسيط وتحسين الإجراءات الإدارية بوضع برنامج وفق رزنامة موزعة على عدة سنوات يعتمد على التواصل والإصغاء الاجتماعي حيث تم توفير 4 مراكز للإصغاء على مستوى الهيئات تحت الوصاية، تسمح للمواطنين بالتعبير عن انشغالاتهم عبر الوسائل الرقمية.

وفي نفس السياق، أكد السيد هدام أن القطاع “يعمل ضمن إطار وطني لتطوير الرقمنة لا سيما في مجال المؤسسات الناشئة حيث ساهمت أجهزة دعم التشغيل في إنشاء 4.369 مؤسسة ناشئة في المجال سمحت باستحداث 12.065 منصب شغل.

و من هذا المنظور أكد أن الوزارة تضع تقنيات الاعلام و الاتصال في قلب برنامج نشاطها، مما يجعل التكنولوجيات الحديثة “تحديا” لفعالية عملها وذلك بغرض “تحسين إدارة الهيئات التابعة للقطاع وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطن”.

للإشارة فقد شهد هذا اللقاء مشاركة 150 اطارا لمناقشة التحول الرقمي بوزارة العمل وتقديم نظرة حول الإجراءات التي تعتمدها الوزارة و النشاطات المتخذة في مجال التكنولوجيات الحديثة و الآفاق المستقبلية للاستجابة أفضل لتطلعات المواطنين

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب