خدمات عبر الانترنت

السيد فيصل بن طالب يلقي كلمة بمناسبة مشاركة الجزائر في أشغال الدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي

في 23 ماي 2023

ألقى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد فيصل بن طالب أمس الإثنين 22 ماي 2023 كلمة بمناسبة مشاركة الجزائر بوفد ثلاثي في أشغال الدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي التي تجري فعالياتها بالعاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و29 ماي الجاري.

واستهل السيد الوزير مداخلته بالتأكيد على السياق الاستثنائي والخاص للاجتماع والذي يفرض تعزيز التعاون العربي المشترك في مختلف المجالات لضمان مستقبل أفضل للأجيال.

كما ذكر السيد الوزير، أن الجزائر عملت منذ استقلالها على تكريس القيم الأساسية لمنظمة العمل الدولية والعربية، لاسيما مبدأ الثلاثية وتحقيق التوافق بين كل الفاعلين في عالم الشغل، مبرزا أن الفضاءات المتعددة للحوار والتشاور الاجتماعيين أتاحت الفرصة للشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين لتكريس الحقوق والحريات المكفولة دستوريا، والمنصوص عليها في تشريع العمل الوطني على رأسه التعديل الدستوري الأخير لسنة 2020 الذي عزز حماية الحقوق والحريات الديمقراطية في مجال الحريات النقابية وشتى المجالات الأخرى.

وفي هذا الصدد، أشار السيد الوزير إلى صدور القانونين الجديدين المتعلقين بكل من ممارسة الحق النقابي وكذا الوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب، ليشكلا بذلك لبنة جديدة تضاف إلى المكتسبات التي حققتها بلادنا في مجال تعزيز الحوار الاجتماعي وإرساء قيم التشاور والسلم في عالم الشغل.

من جهة أخرى، أكد السيد الوزير على أهمية النظرة العادلة إلى أوضاع الشعب الفلسطيني وما يكابده من معاناة وتمييز وانتهاك للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل، داعيا إلى بذل المزيد من الدعم للقضية الفلسطينية ومسجلا ارتياح الجزائر الكبير بعودة سوريا الشقيقة لمقعدها في الجامعة العربية.

واختتم السيد الوزير مداخلته بدعوة منظمة العمل العربية إلى عقد اجتماع مجلس إدارتها في دورته الـ 99 بالجزائر.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب