خدمات عبر الانترنت

امضاء على اتفاقية إطار بين الوكالة الوطنية للتشغيل ومنتدى رؤساء المؤسسات بهدف الادماج المهني للأشخاص المعاقين

في 17 مارس 2020

أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الدكتور شوقي عاشق-يوسف يوم أمس الإثنين 16 مارس 2020،
على مراسيم التوقيع على اتفاقية إطار بين الوكالة الوطنية للتشغيل ومنتدى رؤساء المؤسسات تهدف إلى الادماج المهني للأشخاص المعاقين.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إقامة تعاون بين الوكالة الوطنية للتشغيل ومنتدى رؤساء المؤسسات من أجل تشجيع وترقية الادماج المهني للشباب المعاقين طالبي العمل المسجلين على مستوى الوكالة الوطنية للتشغيل، فضلا عن تحسين قابلية تشغيل هؤلاء الأشخاص عن طريق التكوين وذلك طبقا للأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالشغل والادماج المهني.

أوضح السيد الوزير أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار استراتيجية القطاع الرامية إلى ادماج طالبي الشغل عموما والأشخاص المعاقين بشكل خاص في عالم الشغل، كاشفا أن عدد طالبي العمل المعاقين المسجلين في قوائم الوكالة الوطنية للتشغيل يقدر عددهم بحوالي 15.000 طالب شغل معاق على المستوى الوطني.

وأضاف أن منتدى رؤساء المؤسسات سيلتزم في إطار هذه الاتفاقية بالتكفل بتوظيف جزء من الشباب المعاقين طالبي الشغل وفقا للاحتياجات المعبر عنها فيما يخص اليد العاملة من طرف المؤسسات الأعضاء في المنتدى.

كما تنص الاتفاقية على وضع آلية متابعة للتكفل بالاحتياجات المُعبر عنها من قبل المؤسسات الأعضاء في المنتدى وعمليات تنصيب (انتقاء وتوظيف وتكوين) الأشخاص المعاقين الذين يتم توجيههم من قبل الوكالة الوطنية للتشغيل، أوضح السيد الوزير.

من جهته، أكد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات السيد عاقلي سامي أن الهدف من هذه الاتفاقية يندرج في إطار نشاطات المنتدى باعتباره فاعل اقتصادي، سيساهم في مرافقة الأشخاص المعاقين من أجل خلال ادماجهم المهني الاجتماعي والاقتصادي.

موضحا أنه في إطار هذه الاتفاقية يلتزم المنتدى بتوجيه مخطط التوظيف التقديري إلى الوكالة الوطنية للتشغيل والذي يتضمن أساسا عدد المناصب الشاغرة والمواصفات المطلوبة لكل منصب عمل فضلا عن تسطير برنامج للتأهيل وتكوين الشباب المعاقين بدون تأهيل تكوين لزيادة فرص إدماجهم في مناصب عمل، أو مساعداتهم ومرافقتهم في إنشاء مؤسساتهم الخاصة.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب