خدمات عبر الانترنت

عرض مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون المحدد لقائمة الأعياد الوطنية

في 30 ماي 2018

عرض وزير العلاقات مع البرلمان السيد محجوب بدة, يوم الثلاثاء 29 ماي 2018 بمجلس الأمة, مشروع القانون المعدل والمتمم للقانون المحدد لقائمة الأعياد الوطنية والذي تم بموجبه إدراج رأس السنة الأمازيغية الموافق ل 12 يناير عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

وخلال عرضه لنص مشروع القانون,نيابة عن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي, أكد السيد بدة أن تعديل هذا القانون “يندرج في اطار توجيهات رئيس الجمهورية التي أسداها خلال مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 27 ديسمبر والتي أرسى من خلالها امتلاك الشعب الجزائري برمته للغة الامازيغية كعامل تماسك إضافي لوحدتها الوطنية”.

واعتبر أن إدراج أمنزو نيناير (رأس السنة الامازيغية) في قائمة الأعياد الوطنية “مكسبا وامتدادا للجهود الرامية إلى دعم ومرافقة كل عمل يهدف إلى الحفاظ على الثوابت الوطنية بمقوماتها الثلاثة الإسلام العروبة والامازيغية”.

ومن شانه كذلك أضاف الوزير “تعزيز ارتباطنا الوثيق وتواصلنا الدائم مع حضارتنا وتاريخنا الامازيغي بكل أبعاده الثقافية واللسانية والحضارية وتلك المرتبطة بالهوية”.

ومن جانبهم, ثمن أعضاء مجلس الأمة المتدخلون إدراج رأس السنة الامازيغية ضمن قائمة الأعياد الوطنية الرسمية وهو ما سيزيد من “تلاحم الشعب الجزائري وتفويت الفرصة على الأطراف التي تحاول الاستغلال السياسوي للمسألة”.

واعتبر العضو محمد راشدي بهذا الخصوص أن إدراج رأس السنة الامازيغية ضمن قائمة الأعياد الرسمية “سمح بالفصل في أكثر المواضيع اثارة للجدل وابعدها عن التجاذبات السياسية”.

ومن جانبه تطرق العضو عبد الحميد لطرش الى الامور التقنية التي يجب أن تترك للخبراء في المسائل اللغوية.

وفي رده عقب اختتام جلسة المناقشة, أكد الوزير أن فسح المجال للبحث في الأمور التقنية هي مسألة متكفل بها في إطار القانون العضوي الخاص بإنشاء أكاديمية اللغة الامازيغية التي ستتولى ترقية وتطوير هذه اللغة بمختلف تنوعاتها اللسانية المستعملة.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب