خدمات عبر الانترنت

السيدة جـايدر ضيف حصة “ضيف التحرير” للقناة الإذاعيـة الثالثة

في 14 نوفمبر 2018

حلت المديرة العامة للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب السيدة سميرة جايدر، يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 ، ضيفا على حصة “ضيف التحرير” على القناة الثالثة.

بهذه المناسبة، كشفت السيدة جايدر أن جهازي الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتامين عن البطالة تمكنا من خلق مليون و200 ألف منصب شغل منذ إطلاقهما من خلال 512 ألف مؤسسة مصغرة ناشطة مع نسبة فشل في المشاريع لا تفوق 10 بالمائة بالنسبة لجهاز أونساج.

و أوضحت السيدة جايدر أن الشباب المستثمر الذي يلاقي صعوبات في تسديد القروض سيوجهون من خلال جهاز مرافقة تم انشاءه خصيصا لهاته الحالات في 2017″ امضينا اتفاقيات مع البنوك العمومية الخمسة من اجل مرافقة الشباب المستثمر الذي يلاقي صعوبات في دفع ديونهم وهي الاتفاقية التي سمحت للشباب من الاستفادة من مسح الغرامات المالية المترتبة عن التأخر في تسديد الديون وكذا الفوائد المتراكمة عن ذلك”.

وأضافت السيدة جايدر بالقول “في الاتفاقية هناك طريقتان هناك التسديد الكلي للقرض البنكي مع مسح غرامات التأخير ، كما يمكن للشاب المستثمر ان يختار جدولة القرض بجدول زمني جديد من اجل إعطاء فرصة أخرى لهاته المؤسسات المصغرة من اجل الاستمرار ومتابعة الاستغلال ضمن نشاطهم”.

وعن نسبة المؤسسات المصغرة التي تعاني صعوبات مالية للاستمرار ، قالت جايدر سميرة أنها لا تتعدى الـ 10 بالمائة ما يعادل 37 ألف مؤسسة عاجزة عن الاستمرار ، مشيرة إلى أن الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب تستند إلى ما يسجله صندوق ضمان القروض من مؤسسات مصغرة عاجزة عن الاستمرار في النشاط بعد إعلان البنوك العمومية المتعاقدة معها أنها تخلفت عن دفع ثلاث اشطر من مستحقات الديون لأكثر من سنة ونصف.

أما عن صندوق ضمان القروض فهو أنشئ من اجل المؤسسات التي لم تتمكن من الاستمرار في نشاطهم لذلك فهو يساعد المؤسسات المصغرة في مرحلة تسديد الديون البنكية بنسبة 70 بالمائة من قيمة القرض البنكي لتنهي المؤسسة المصغرة نشاطها بعد ذلك ، وقد عمل صندوق ضمان القروض على تغطية عجز 21 ألف مؤسسة وهو ما يعادل 25 مليار من التعويضات للبنوك.

وبحسب ذات المتحدثة فانه من بين 2000 طلب مودع على مستوى وكالات أونساج من اجل الاستفادة من مسح الديون وغرامات التأخير هناك أكثر من 160 مؤسسة مصغرة تمكنت من تسديد قروضها للبنوك واستفادت من مسح الفوائد والغرامات المترتبة عن التأخر في التسديد ، كما تم احصاء 307 مؤسسة مصغرة تم الموافقة على إعادة جدولة ديونها من طرف البنوك ، في انتظار معالجة الملفات المطروحة على مستوى الوكالات.

وفيما يتعلق بمرافقة المؤسسات المصغرة التي تعاني صعوبات مالية، قالت ضيفة القناة الثالثة أن الأمر ترجم بطرق مختلفة وقالت “الدعم لا يزال متواصلا لأنه في الواقع المهمة الأساسية لجهاز اونساج حتى بعد إنشاء المؤسسات المصغرة “، وأردفت بالقول “هناك أكثر من 150 مؤسسة مصغرة استفادت من أراضي ضمن مناطق نشاط مصغرة خصصت من طرف عدد من الولاة ، كما مكنا المؤسسات المصغرة من استغلال 3000 محل تجاري غير مستغل من اجل إطلاق مشاريعهم المصغرة إضافة الى استفادة 8800 مؤسسة مصغرة من حصص مشاركة في المشاريع العمومية.

من جانب آخر اكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب أنه لن يكون هناك مسح لديون المؤسسات المصغرة المنشأة بعد سنة 2011 التي فشلت في استمرار مشاريعها نظرا الى جملة التسهيلات والمزايا التي حظيت بها لاسيما فيما يتعلق بمهلة الثلاث سنوات قبل التسديد وكذا نسب الفوائد.

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب