خدمات عبر الانترنت

توسيع شبكة المراكز الجوارية المتخصصة في البدائل السمعية (Audioprothèses) التابعة للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها

في 29 نوفمبر 2017

تعمل وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بشكل حثيث على تحسين الخدمة العمومية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة باختلاف أنواعها ودرجاتها، وذلك من خلال مختلف الهيئات تحت الوصاية وعلى رأسها الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها.

يمثل الديوان حاضنة حقيقية لإنتاج اللواحق الصناعية وتوزيعها على مستحقّيها، ما يسمح بتخفيف الأعباء على منظومة الصحة عموما وعلى منظومة الضمان الاجتماعي بصفة خاصة.

في هذا الإطار، وبهدف التّكفل الأمثل بذوي الإعاقة عموما وبالأشخاص ذوي السمع الضعيف بصفة خاصة، وأمام ارتفاع عدد حالات المصابين بهذه العاهة الصحية على المستوى الوطني، يعمل الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها، على توسيع انتشار قاعدة مراكزه المختصة في التّكفل بهذه الفئة على المستوى الوطني من أجل استقبال أحسن وتقديم خدمات بالسرعة التي تستجيب للوضع الصحي للمريض، وذلك من خلال فتح مراكز وفروع جوارية عبر كامل التراب الوطني.

للإشارة، يحصي الديّوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها، حاليا خمسة (05) مراكز جوارية للمساعدات السمعية.
وقدم الديوان، خلال هذه السنة، إلى نهاية شهر أكتوبر 9.388 بديل سمعي من مجموع 10.548 طلب ، أي ما يمثّــل نسبة تكفل تعادل 89 % .

سيتم توسيع دائرة انتشار الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها عبر الوطن، من خلال فتــح مراكز وفروع جوارية، بالتعاون مع هيئات الضمان الاجتماعي وذلك في إطار ترشيد استعمال المقرات والهياكل الجوارية التابعة للقطاع.

ستكون الانطلاقة لأول مركز جواري من ولاية معسكر على مستوى الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء وسوف يخصص لتوفير البدائل السمعية للمؤمن لهم اجتماعيا.

ويتضمن برنامج العمل، فتح خمسة عشر (15) ما بين مركز وفرع جديد قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2018، للاسيما في الولايات الجنوبية مثل أدرار، تمنراست، بشار ، إليزي ، تندوف وغرداية.

حيث سيتم تكوين أطباء عامين في مجال السمعيات (Audioprothèses)، بالتعاون مع أطباء مختصين وأساتذة في مجال الإلكترونيك، لتأطير هذه الفروع الجديدة.

توسيع شبكة المراكز الجوارية المتخصصة في البدائل السمعية (Audioprothèses) التابعة للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها

• ونحن نقترب من الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، وزارة العمل تعمل على تحسين الخدمة العمومية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة باختلاف أنواعها ودرجاتها، وذلك من خلال مختلف الهيئات تحت الوصاية وعلى رأسها الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها.

• لاحظنا ارتفاع عدد حالات المصابين بضعف السمع .. سواء لدى الصغار أو لدى كبار السن ..
• يحصي الديّوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها، حاليا خمسة (05) مراكز جوارية للمساعدات السمعية.
• وقدم الديوان، خلال هذه السنة، إلى نهاية شهر أكتوبر 9.388 بديل سمعي من مجموع 10.548 طلب ، أي ما يمثّــل نسبة تكفل تعادل 89 % .

• سيتم توسيع دائرة انتشار الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها عبر الوطن، من خلال فتــح مراكز وفروع جوارية، بالتعاون مع هيئات الضمان الاجتماعي وذلك في إطار ترشيد استعمال المقرات والهياكل الجوارية التابعة للقطاع.

• ستكون الانطلاقة لأول مركز جواري من ولاية معسكر على مستوى الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء وسوف يخصص لتوفير البدائل السمعية للمؤمن لهم اجتماعيا.

• ويتضمن برنامج العمل، فتح خمسة عشر (15) ما بين مركز وفرع جديد قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2018، للاسيما في الولايات الجنوبية مثل أدرار، تمنراست، بشار ، إليزي ، تندوف وغرداية.

• حيث سيتم تكوين أطباء عامين في مجال السمعيات (Audioprothèses)، بالتعاون مع أطباء مختصين وأساتذة في مجال الإلكترونيك، لتأطير هذه الفروع الجديدة.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب