خدمات عبر الانترنت

السيد زمالي يشرف على أشغال اللقاء الوطني السنوي للمدراء الولائيين للتشغيل

في 11 نوفمبر 2018

أشرف السيد مراد زمالي، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوم السبت 10 نوفمبر 2018، بمقر المدرسة العليا للضمان الاجتماعي ببن عكنون ، على أشغال اللقاء الوطني السنوي للمدراء الولائيين للتشغيل.

جمع هذا اللقاء، الإطارات المركزية بالوزارة ومسؤولي هيئات التشغيل تحت الوصاية، إضافة إلى المدراء الولائيين للتشغيل ومدراء الوكالات الولائية التابعة للوكالة الوطنية للتشغيل، وسيكون مناسبة لعرض وتقييم حصيلة تنفيذ السياسة الوطنية لترقية التشغيل والحدّ من البطالة.

كما سمح بإعلام المشاركين حول الخطوط العريضة لمخطط عمل الحكومة والإجراءات والتدابير المسجلة على عاتق القطاع، إضافة إلى تحسين تنسيق النشاطات القطاعية على المستوى المحلي، لاسيما ما يتعلق بوضعية الشباب المدمجين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، وملف التشغيل في ولايات الجنوب وتطهير البطاقية الوطنية للمسجّـلين في الوكالة الوطنية للتشغيل.

بهذه المناسبة ،كشف السيد زمالي عن إعطاء الأولوية للشباب المدمجين في جهاز المساعدة على الإدماج المهني، في عمليات التنصيب الكلاسيكي في عالم الشغل خلال سنة 2019، مضيفا أن عدد المستفيدين حاليا من هذا الجهاز يقدر ب 407.038.

وأوضح السيد الوزير خلال هذا اللقاء أنه سيتم”إعطاء الأولوية للشباب المدمجين في جهاز المساعدة على الإدماج المهني، في عمليات التنصيب الكلاسيكي في عالم الشغل خلال سنة 2019″، مبرزا أن من بين مجموع المتواجدين حاليا في هذا الجهاز (407.038 ) يوجد 100.000 مستفيد لم يتمم فترة سنة من إدماجه في هذا الجهاز”.

وحسب السيد الوزير فان الإشكال الأساسي المطروح بالنسبة لوضعية هؤلاء الشباب،أن”72 بالمائة منهم يتواجدون في القطاع الإداري”مما يطيل مدة إدماجهم نظرا للشروط المطلوبة، مؤكدا”أن كل الجهود تبذل من أجل إيجاد الحلول المناسبة لهم”.

ولدى عرضه لحصيلة الجهاز، قال السيد زمالي أن أزيد من 2 مليون شاب استفادوا من هذا الجهاز، من بينهم 7 ر1 مليون تم إدماجهم بصفة دائمة في سوق الشغل بمختلف الصيغ، مضيفا أن المبلغ المالي الإجمالي الذي رصد لتنفيذ هذا الجهاز منذ إطلاقه سنة 2008، قدر ب 735 مليار دج.

وخلال التسعة أشهر الأولى ل2018 قال الوزير أنه تم إدماج 37.920 شاب طالب شغل لأول مرة، موضحا أن 75 بالمائة من عمليات الإدماج في هذا الجهاز تم تحقيقها في القطاع الاقتصادي.

وبالنسبة للتشغيل في منطقة الجنوب أكد السيد الوزير أنه تم اتخاذ”تدابير استثنائية”لفائدة البلديات الحدودية التي تعاني من عجز كبير في فرص العمل، لاسيما بسبب ضعف النسيج الاقتصادي في هذه المناطق، حيث تم اعتماد برنامج خاص بالتشاور مع السلطات المحلية، يتعلق بإدماج 14.048 طالب شغل في مختلف المصالح الإدارية للبلديات في إطار تحسين أداءتها لفائدة المواطنين،على أن يتم الانتهاء من العملية قبل نهاية السنة الجارية 2018.

وعلى صعيد آخر، أفاد السيد الوزير أن الوكالة الوطنية للتشغيل “قامت بتنصيب 269.993 طالب شغل في إطار التنصيب الكلاسيكي من شهر يناير إلى سبتمبر 2018، أي بزيادة أكثر من 6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017″، مشيرا إلى أن 20.950 شاب طالب شغل لأول مرة تم توظيفهم في إطار عقود العمل المدعم.

ورغم التطورات”الإيجابية”المحققة في مجال التشغيل –يقول السيد الوزير- فان”العديد من عروض الشغل لا تزال غير ملباة لأسباب متنوعة”،حيث أن نسبة تلبية عروض الشغل المودعة في إطار التنصيب الكلاسيكي قدرت بـ 73بالمائة فقط”، مؤكدا أنه”تم تسجيل 9.843 طالب شغل رفضوا عروض الشغل من بينهم 83 بالمائة رجال و16بالمئة جامعيين”، مبرزا أن العمل في القطاع الخاص والأجور يشكلان أكثر الأسباب المتكررة للرفض المسجل على مستوى الوكالات المحلية للتشغيل”.

وأكد السيد الوزير أن أهمية تعزيز عصرنة تسيير سوق الشغل، بحيث سيسمح بإضفاء الشفافية والإنصاف في إدارة البرامج في مجال تسيير عروض العمل وتنصيب طالبي العمل باستخدام جميع والأجهزة المتوفرة على مستوى الولاية بغية تكريس العدالة وتكافئ الفرص بين طالبي العمل خاصة الشباب منهم.

وأكد السيد الوزير انه سيتعين على الشركات الأجنبية التي تنجز مشاريع على مستوى كل ولاية أن تساهم في تكوين اليد العاملة المحلية، داعيا إلى ضمان متابعة دائمة لهذه الشركات قصد إلزامها بتوظيف اليد العاملة المحلية وتكوينها.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب