خدمات عبر الانترنت

السيد زمالي في زيارة عــمل وتفقد لولاية الشلف

في 15 ديسمبر 2018

قام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، السيد مراد زمالي، يوم لخميس 13 ديسمبر 2018، بزيــارة عــمل وتفقد للهياكل التابعة لدائرته الوزارية بولاية الشلف.

خلال هذه الزيارة ،دعا السيد زمالي إلى تعزيز المقاولاتية في الوسط الجامعي والارتكاز على النشاط الفلاحي لدفع الشباب إلى استحداث مؤسسات مصغرة.

وأوضح السيد زمالي في كلمة ألقاها بمركز تجميع المواهب وتحضير النخب الرياضية عقب استماعه لعرض حال قطاع التشغيل بالولاية، أن “ولاية الشلف استعادت بريقها وتتعافى لتحقيق التنمية المأمولة”، داعيا إلى تحقيق مزيد من النتائج عبر “تعزيز المقاولاتية والاستفادة من المزايا والتسهيلات التي تمنحها الأجهزة العمومية لاستحداث المؤسسات المصغرة”.

وأكّد السيد الوزير في معرض كلمته على “ضرورة تفعيل نشاط دور المقاولاتية في الوسط الجامعي وهيئات التكوين المهني من خلال تمكين الطلبة والمتربصين من الاطلاع على كافة المعلومات التي تسمح لهم بإنشاء وتسيير مؤسساتهم المصغرة وفقا لقدرات الولاية”.

وأردف قائلا في هذا الصدد ” أنه يمكن الارتكاز على النشاط الفلاحي لدفع الشباب حاملي الشهادات الجامعية وذوي الكفاءات المهنية إلى استحداث مؤسسات مصغرة في مختلف الشعب ذات العلاقة بالنشاط الفلاحي خاصة بالنسبة للصناعات التحويلية والخدمات المرتبطة بهذا المجال”.

وثمّن السيد زمالي الإحصائيات المسجلة بالنسبة لقطاع التشغيل بالولاية خاصة فيما يتعلق بمناصب الشغل التي تم خلقها في إطار أجهزة دعم التشغيل أو عقود العمل الكلاسيكية وهو ما ساهم في تسجيل نسبة بطالة بالولاية تقدّر ب 56ر8 بالمائة (أقل من المعدل الوطني للبطالة بنقطتين).

كما طالب السيد الوزير القائمين على قطاع التشغيل بالولاية بتبني خطة عمل وإستراتيجية من شأنها المساهمة في ترسيم حاملي عقود الإدماج المهني بالقطاع الإداري في مناصب ضمن عقود العمل الكلاسيكية، حيث سجلت الولاية إلى غاية العشر أشهر الأولى من السنة الجارية تنصيب 5066 طالب عمل في هذه الصيغة (العمل الكلاسيكي).

وشدد على أهمية استمرار وانتظام اللجان المحلية لترقية التشغيل وتحويلها لفضاء للنقاش والاقتراحات وكذا تطوير رؤية مشتركة بين مختلف القطاعات، والحرص على مراعاة البعد الاقتصادي من خلال إشراك فروع النشاطات والغرف المهنية (الفلاحة – التجارة – الصناعة) ومراكز التكوين المهني.

ولدى زيارته لهيئتي الضمان الاجتماعي بتنس والشلف أكد على ضرورة تحصيل الاشتراكات بكافة الطرق القانونية ومضاعفة نشاط التحسيس والتوعية والإعلام اتجاه المواطن ومختلف المتعاملين الاقتصاديين بأهمية الانتساب صناديق الضمان الاجتماعي، لافتا إلى أن هذا سيساهم في “ضمان ديمومتها (الصناديق) وديمومة الخدمات والأداءات التي تمنحها لمختلف شرائح المجتمع لاسيما الهشة والضعيفة منها”.

وفي رده عن سؤال للصحافة يتعلق برفع نسبة تمثيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التي لا تتجاوز نسبة 1 بالمائة، أجاب السيد زمالي أن مصالحه ستعمل على إعادة النظر في هذه النسبة ورفعها مستقبلا.

وكان السيد الوزير قد قام خلال زيارة العمل والتفقد لقطاعه بالشلف بتدشين مقر الوكالة المحلية للتشغيل . كما زار عدد من المؤسسات المصغرة المنشأة في إطار جهازي دعم وتشغيل الشباب، الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة إلى جانب وقوفه على مشروع انجاز الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب