خدمات عبر الانترنت

الأعضاء الاصطناعية للمعاقين: التكفل بأكثر من 580.000 مريض

في 15 مارس 2018

أفاد المدير العام الديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية و لواحقها، السيد فيصل واقنوني،بأن الديوان تكفل بأكثر من 580.000 مريض مؤمن اجتماعيا غالبيتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، عشية إحياء اليوم الوطني للأشخاص المعاقين المصادف ل14 مارس من كل سنة قال السيد واقنوني أن “الديوان تكفل بمجموع 580.035 مريض مؤمن اجتماعيا من محدودي الحركة منهم معاقين و أشخاص مصابين ببعض الأمراض، 95 بالمائة منهم مستفيدين دائمين”.

وأوضح السيد واقنوني أن الأمر يتعلق ب372.953 مستفيد من الأعضاء الاصطناعية و التجبيرية، لاسيما أحذية لمرضى السكري و 105.413 مستفيد آخر من المساعدة التقنية على المشي (كراسي متحركة ودراجات ذات محرك) و14.966 مستفيد من مساعدات صحية كيوس المفاغرة).

وأيضا أن الديوان يتكفل بالأشخاص الذين يعانون من مختلف الإعاقات، لاسيما المعاقين عند الولادة و ضحايا حوادث المرور وكذا مرضى السكري.
كما أكد السيد واقنوني أن المستفيدين من الأعضاء الاصطناعية مؤمنون من طرف الضمان الاجتماعي الذي يبقى “الشريك الأساسي” للديوان، كاشفا أن “الجزء الأكبر من مرضى الديوان يتكفل بهم الضمان الاجتماعي بنسبة 100 بالمائة (الأعضاء الاصطناعية الكبيرة).

في سنة 2017 وزع الديوان إجمالي 1.673.476 منتوج (عضو اصطناعي) على المرضى منهم 91.817 عضو اصطناعي تجبيري و 13.185 مساعدة تقنية على المشي و 11.380 سماعات الأذن الطبية.

و في إطار برنامج تطوير الديوان و تحديثه المباشر سنة 2014 و الممتد إلى غاية نهاية السنة الجارية، سيتم فتح أو إعادة الاعتبار لهياكل تصنيع و تركيب و توزيع الأعضاء الاصطناعية و المساعدات التقنية على المشي و كذا تطوير منتجات حسب المعايير الدولية بادخال تكنولوجيات جديدة.

و بالموازاة، أكد السيد واقنوني أنه سيتم تنظيم دورات تكوينية بصفة دورية من أجل تحسين التكفل بالمعاقين لا سيما في مجال الاستقبال و الخدمات المقدمة.

و أضاف نفس المسؤول أن توفر المنتجات حسب المعايير الدولية لا سيما الأعضاء الاصطناعية الجديدة يهدف إلى ضمان أداء أفضل و راحة أكبر للمريض.
و أفاد السيد واقنوني أنه في إطار تسهيل و تخفيف الإجراءات الإدارية لصالح الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية، تعتزم وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي فتح عدة فروع خاصة بسماعات الأذن الطبية عبر التراب الوطني خلال السنة الجارية.

و أوضح ذات المسؤول أنه سيتم تأطير هذه الفروع من قبل أطباء يتابعون حاليا تكوينا خاصا على مستوى المدرسة العليا للضمان الاجتماعي.
كما أعلن السيد واقنوني انه سيتم مستقبلا فتح ملحقات الأجهزة السمعية الطبية التابعة للديوان على مستوى الهياكل المحلية للضمان الاجتماعي (الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء) في إطار توحيد استغلال الوسائل و تقريب الخدمات من ذوي الإعاقة.

كما يعتزم الوزير اعتماد منهج جديد لتصميم و تصنيع القوقعات السمعية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من الأجهزة السمعية الطبية لتخفيض معتبر في التكاليف و الآجال”.

و من جهة أخرى، ذكّر المدير العام للديوان أن نظام الدفع للغير سيسمح لذوي الإعاقة مستقبلا باستخدام بطاقة “الشفاء” للحصول على مختلف الأعضاء الاصطناعية و اللوازم بغية تسهيل الإجراءات الإدارية لصالح هذه الشريحة من المجتمع.



وسائل الاعلام الاجتماعية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب