خدمات عبر الانترنت

مداخلة السيد عاشق أمام أعضاء لجنة الصحة و الشؤون الاجتماعية للمجلس الشعبي الوطني

في 3 فيفري 2019

صرح المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، السيد عاشق يوسف شوقي، اليوم الثلاثاء 29 جانفي 2019 بالجزائر العاصمة، أن تحصيل اشتراكات الصندوق بلغت سنة 2018 أكثر من 68 مليار دج.

وفي مداخلة له أمام أعضاء لجنة الصحة و الشؤون الاجتماعية للمجلس الشعبي الوطني، صرح السيد عاشق يوسف شوقي أن تحصيل اشتراكات الصندوق بلغ 68,8 مليار دج خلال سنة 2018 حيث تمثل هذه القيمة اشتراكات 360 857 من مجموع 463 697 1 منتسب”، مشيرا لتسجيل 024 104 منتسب جديد تم خلال الفترة نفسها.

في نفس السياق، أوضح ذات المسؤول أن النفقات الإجمالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء فاقت 57 مليار دج، معتبرا أن الصندوق ” يوجد في وضعية مالية جيدة” مما يسمح له بتلبية جميع التزاماته تجاه منتسبيه في مجال تعويض المصاريف الطبية و دفع معاشات المتقاعدين”.

وأوضح السيد عاشق يوسف شوقي أن “الوضع المالي الجيد سيعرف مزيد من التحسن” غير أنه لضمان ديمومة هذه المنظومة حسب التوزيع ” فانه من الضروري تحقيق نجاعات أكثر” على حد قوله.

وفيما يتعلق بالمخالفات التي سجلتها المصالح المعنية التابعة للصندوق، أشار المتدخل إلى أن 31 بالمائة من غير الأجراء ليسوا منتسبين و 49 بالمئة لا يدفعون الاشتراكات في حين 85 بالمائة لا يشتركون بأقل نسبة مؤكدا أن أكثر من 430 مراقب تلقوا تكوينا و هم معتمدين و محلفين لمكافحة مشاكل الاشتراك والدفع وعدم التصريح.

وقد شكل إدراج العمل غير القانوني في الجزائر من طرف الضمان الاجتماعي محور هذا اللقاء. في هذا الخصوص، صرح المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء أن هيئته ” سجلت انتساب تلقائي ل 5354 تقرير معاينة نشاط و محاضر سمحت بتسوية 1765 حالة”.

وبهذه المناسبة، دعا السيد عاشق العمال غير الأجراء إلى التقرب من الصندوق في أقرب الآجال قصد تسوية وضعيتهم في إطار التسهيلات الممنوحة من طرف الصندوق لاسيما شراء أربع سنوات من الاشتراكات.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية



وسائل الاعلام الاجتماعية

تيجاني حسان هدام
الصفحة الرسمية

وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي
الصفحة الرسمية

يوتيوب